هيوستون: بدأت شركة quot;بي.بيquot; في وقت مبكر اليوم الأربعاء تشغيل نظام ثان لجمع النفط المتسرب من بئرها المعطوبة في خليج المكسيك، وذلك بعدما رفعت الحكومة الأميركية يوم الثلاثاء تقديراتها بشكل كبير لمعدل تسرب النفط من البئر.

وأوضحت الشركة أيضاً أن نظام احتواء التسرب الذي جرى تشغيله في الثالث من يونيو/ حزيران سحب 10440 برميلاً من النفط يوم الثلاثاء، وهو أقل من الكمية التي سحبها في الايام السابقة، بسبب توقف النظام عن العمل لمدة خمس ساعات، بعدما أشعل البرق حريقاً في رافعة على السفينة التي تجمع النفط المتسرب. وأضافت الشركة أن التسرب استمر دون كابح خلال فترة التوقف.

وبحسب بيانات quot;بي.بيquot;، يسحب نظام تجميع النفط المتسرب -الذي جاء بعد سلسلة من الجهود الفاشلة من الشركة لاحتواء التسرب- أكثر من 15 ألف برميل يومياً منذ الثامن من يونيو/ حزيران، وكان أقصى معدل له 15800 برميل في التاسع من يونيو.

ورفع فريق من العلماء الأميركيين يوم الثلاثاء تقديراتهم لكمية النفط الخام التي تتدفق من البئر بنسبة 50 % إلى نطاق بين 35 ألف و60 ألف برميل يومياً. وتشمل هذه التقديرات النفط الذي يجري سحبه.

وأشارت quot;بي.بيquot; إلى أن نظام سحب النفط الذي تستخدمه حالياً يستطيع جمع ما يصل إلى 18 ألف برميل يومياً، وهو الحد الأقصى لسفينة التجميع التابعة لشركة ترانس أوشن، التي تجمع الخام على ارتفاع 1.6 كيلومتر فوق منبع التسرب.

ولفتت الشركة إلى أن النظام الثاني، الذي بدأ تشغيله في السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء، يهدف إلى زيادة طاقة سحب النفط إلى 28 ألف برميل يومياً.