بكين: وقعت حكومة منطقة quot;التبت الصينيةquot; ذاتية الحكم ومجموعة quot;قتشوباquot; الصينية اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي في عدة مجالات.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot; إن المجموعة تخطط لاستثمار30 مليار يوان 4.41 مليار دولار أمريكي في quot;التبتquot; في فترة الخطة الخمسية الوطنية الثانية عشرة quot; 2011 ndash; 2015quot; لدعم التنمية الاقتصادية التبتية, وأضافت أنها ستشارك في غضون السنوات الخمس المقبلة في تنفيذ مشروعات بمجالات الري والماء والكهرباء والأشغال العامة وإنتاج معدات النسف وأدوات التفجير لأغراض مدنية والبناء والمعادن، بينما ستتعاون وتندمج مع المؤسسات ذات الصلة بالتبت.

وقال هاو بنغ نائب أمين اللجنة الحزبية ونائب الرئيس الدائم للمنطقة الصينية في مراسم التوقيع إن quot;التبت تعد واحدة من أغنى مناطق البلاد من حيث الموارد المائية، لذلك سيساهم التعاون الثنائي في الإسراع في تنمية الكهرباء المولدة بالماء واستغلال الطاقة المائية في التبت مما يدفع سرعة تنمية صناعات الكهرباء والماء والمرور ومواد البناء في المنطقةquot;.

يذكر أن مجموعة quot;قتشوباquot; الصينية العملاقة، تختص في البناء والاستثمار وجمع الأموال وتنمية العقارات، وتمتد أعمالها إلى 28 مقاطعة ومنطقة ومدينة في الصين فضلا عن ما يزيد عن 60 دولة ومنطقة عالمية.