بروكسل: قالت المفوضية الأوروبية إن نتائج ملموسة ظهرت لمشروع يبلغ تمويله نحو مليار يورو لمحاربة الجوع في العالم ، من خلال إعادة توجيه أموال الاتحاد الأوروبي غير المستخدمة لتمويل مساعدات غذائية للدول الفقيرة.

واقترحت المفوضية الأوروبية في أواخر عام 2008 توجيه مليار يوروquot;1.22 مليار دولارquot;من الاعتمادات المالية للاتحاد الأوروبي غير المستغلة لتمويل صندوق خاص لمساعدة شعوب الدول الفقيرة لزيادة مواردها الغذائية الخاصة بها،وبعد بعض الجدل ، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على الفكرة في نهاية عام 2008.

وذكرت المفوضية في بيان لها أنه بعد مرور 18 شهرا على الموافقة ، وفر صندوق الغذاء التابع للاتحاد الأوروبي تمويلات لما يربو على 200 مشروع حول العالم، حيث أنفقت نصف المخصصات المالية وخصصت معظم الأموال المتبقية لمزيد من المشروعات.

وقال أندريس بيبالجس مفوض شئون التنمية في الاتحاد الأوروبي quot; إنه ليس مقبولا أن يكون هناك في أيامنا هذه ناس يصارعون الجوع، نحن تجاوزنا 500 مليون نسمة بينهم كثيرون من المزارعين ذوي الدخول المحدودة وهذا العدد سوف يزيدquot; .

وذكر البيان أن الصندوق ، الذي يدار بالتعاون مع منظمات إغاثة مثل برنامج الأغذية العالمي، يدعم مشروعات في نحو 50 دولة،وتساهم هذه المشروعات في توفير البذور والأسمدة ومضخات المياه لمزارعين في باكستان وتوفير أسمدة لمزارعين في جواتيمالا وبذورا لمزارعين في مملكة ليسوتو.