من المتوقع أن تسيطر الغابون على جزء لم تحدد نسبته بعد من مجموعة ايراميت الفرنسيةللتعدين

باريس: توصل الرئيس الغابوني علي بونغو ورئيس مجموعة ايراميت للتعدين الى اتفاق مبدئي على بيع نسبة من اسهم المجموعة الفرنسية الى الغابون. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم ايراميت انه تم الاتفاق من حيث المبدأ على مساهمة الجمهورية الغابونية في المجموعة. واضاف ان حجم حصة الغابون وموعد مساهمتها سيُحددان في وقت لاحق. ولكن صحيفة لو ايشو الفرنسية المعنية بالشؤون المالية قالت على موقعها الالكتروني ان حصة الغابون ستكون نحو 4 أو 5 في المئة من اسهم ايراميت التي تبلغ رسملتها السوقية 5.8 مليار يورو (7.1 مليار دولار) والتي تملك مجموعة اريفا النووية الفرنسية 25.6 في المئة من اسهمها.

وقال الناطق باسم ايراميت انه تم التوصل الى اتفاق مبدئي آخر على زيادة حصة الغابون في كوميلوغ ، شركة ايراميت الفرعية لاستخراج المنغنيز ، من 25 الى نحو 35 في المئة. وتملك ايراميت مصالح كبيرة في عمليات استخراج النيكل في منطقة نيو كاليدونيا الفرنسية في المحيط الهادئ. يضاف الى ذلك ان باتريك بوفيت رئيس مجلس ادارة ايراميت دعا الغابون الى المشاركة مع ايراميت في المشاريع الاستخراجية التي تُنفذ مستقبلا في افريقيا. وقالت صحيفة لو ايشو ان الغابون ابدت منذ اشهر رغبة في زيادة مساهمتها في مجموعة ايراميت مشيرة الى ان فرنسا التي تتنافس مع الصين من اجل الحفاظ على نفوذها في افريقيا تنظر بارتياح الى توجهات الغابون.

في غضون ذلك اكدت مجموعة اريفا النووية نيتها في بيع حصتها في ايراميت لتمويل برامجها الصناعية. ولكن من المتوقع ان تبقى حصة اريفا بيد الدولة نظرا للطبيعة الاستراتيجية التي تتسم بها نشاطات ايراميت. ويُرجح استحداث صندوق استثماري يحل محل اريفا في ايراميت. وافادت تقارير ان المفاوضات في هذه الشأن كانت صعبة. في هذا الاثناء اعلنت اريفا واسرة دوفال التي تملك 36.44 في المئة من اسهم ايراميت مجددا استمرار تحالفهما في مجموعة التعدين ستة اشهر أخرى ، كما اوضحت اريفا لكنها اضافت ان ذلك لا يغير شيئا من نيتها في بيع حصتها.