نيويورك: إرتفع الدولار مقابل اليورو لكنه انخفض مقابل الين يوم الجمعة اذ سعى المستثمرون للامان وسط مخاوف متزايدة بشأن المشاكل المالية في منطقة اليورو وبعدما أظهر تقرير بيانات ضعيفة بشأن النمو الاقتصادي الأميركي.

وأدت مخاوف التمويل في منطقة اليورو ايضا الى شعور بالحذر اذ يتعين على البنوك رد قروض لاجل عام واحد قيمتها نحو 442 مليار يورو الى البنك المركزي الاوروبي الاسبوع المقبل.

وجاء ذلك على خلفية بيانات حكومية أمريكية أظهرت تباطؤ النمو الاقتصادي الامريكي مقارنة بتقديرات سابقة في الربع الاول للعام مع خفض تقديرات انفاق المستهلكين والشركات.

وأدى هذان العاملان الى تنامي العزوف عن المخاطرة.

وانخفض اليورو الى 1.2253 دولار متراجعا عن أعلى مستوياته خلال اليوم عند 2351 ر1 دولار. لكن العملة الاوروبية الموحدة قلصت خسائرها في التعاملات الصباحية في نيويورك ليجري تداولها عند نحو 1.2298 دولار مسجلة انخفاضا قدره 0.3 بالمئة.

واليورو في طريقه لتسجيل انخفاض قدره 0.9 بالمئة مقابل الدولار مقارنة بالاسبوع الماضي ليقطع بذلك سلسلة ارتفاعات دامت أسبوعين على التوالي.

وأمام العملة اليابانية تراجع اليورو 0.5 بالمئة الى 109.91 ين في حين سجلت العملة الاوروبية الموحدة أدنى مستوياتها على الاطلاق أمام الفرنك السويسري عند 1.3510 فرنك.

وتراجع الدولار 0.1 بالمئة الى 89.40 ين عن اغلاق الخميس.