لا يتوقع أن يُهدِّئ تعهد الصين بالسماح بتقلب أكثر حرية لعملتها اليوان أشد معارضي إبقاء العملة الصينية دون قيمتها، لكنه سيكون كافيًا على الارجح لتفادي الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

بكين: بعد عشرة أيام من وعود البنك المركزي الصيني بتوخي المرونة ارتفع سعر اليوان بنصف نقطة مقابل الدولار، الامر الذي يراه بعض الاميركيين الذين نفد صبرهم قليلاً جدًّا لكنه كاف لإظهار أن الصين قطعت خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال كنيث ليبرثال الخبير في شؤون الصين في معهد بروكينغز بواشنطن quot;ان ذلك سيتيح لمعظم اعضاء الكنغرس تفادي الاضطرار لدعم رد حمائي قويquot; بات لا مناص منه quot;لو لم تبد الصين مرونةquot;.

وفي السياق ذاته، قال باتريك شوفانيك الخبير الاقتصادي لدى جامعة شونغوا في بكين انه فعلاً quot;اصعب ان تدفع باتجاه مبادرات يمكن ان تؤدي الى حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين لمجرد انك تعتقد ان الصين لا تسير بالسرعة المطلوبةquot;.

وكان السناتور الديمقراطي تشارلز شومر في الاشهر الاخيرة في طليعة الحملة على سياسة اليوان الضعيف المسؤول بحسب المنتقدين عن العجز التجاري الاميركي ازاء الصين وعن الغاء الوظائف في الولايات المتحدة.

ويرى بعض الخبراء الاميركيين ان العملة الصينية هي دون قيمتها بنسبة 40 في المئة ما يجعل الصادرات الصينية في وضع افضل في السوق ويتيح لها اغراق العالم. بيد ان بكين التي تحذر من النزعات الحمائية تعتبر ان قيمة عملتها ليست اساس اختلال التوازن التجاري.

ويرى كنيث ليبرثال الذي عمل مستشارًا لشؤون آسيا للرئيس الاسبق بيل كلينتون، ان التحول الذي طرأ على اليوان سيؤخر مشاريع قوانين تتضمن اجراءات انتقامية. وقال quot;بعض البرلمانيين ، واعتقد ان السناتور شومر سيكون مثالاً جيّدًا لهم، سيجدون ان الامر غير كاف وسيواصلون المطالبة برد قوي، وذلك مهما فعل الصينيونquot;.

واضاف quot;لكني اعتقد انها لن تقع عمليات تصويت حاليًّا من شأنها وضع قانون يضع الرئيس في وضع بالغ الصعوبة في عام انتخابيquot;. والاسبوع الماضي اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما قرار الصين زيادة مرونة نظامها للصرف quot;ايجابياquot;، مع الاشارة الى انه من المبكر جدًّا معرفة ما اذا كان هذا الاجراء سيؤتي ثماره.

اما اريك فيشويك الخبير الاقتصادي لدى quot;سي ال اس ايهquot; في هونغ كونغ، فقد اعتبر ان البرلمانيين الاميركيين ليست لديهم الرغبة السياسية في اتخاذ اجراءات قاسية لكنهم يناورون استعدادًا لمواعيد انتخابية.

وقال quot;انهم يرغبون في ان ينظر اليهم على انهم يقومون بشيء ماquot; و quot;انه لمن الاصعب بكثير الاستمرار في الانتقاد الان مع بدء تحسن قيمة العملةquot; الصينية. ولا احد يتوقع ارتفاعًا كبيرًا في قيمة اليوان حيث سيواصل البنك المركزي ممارسة المراقبة للحفاظ على quot;استقرارquot; عملته ومنع ان يؤثر ارتفاع مفاجئ شديد لسعر الصرف سلبا على الصادرات الصينية.

وقال شوفانيك quot;اننا لا نزال ازاء نظام تقلب (صرف) مراقب جدا ولا علاقة له ب (قواعد) العرض والطلبquot;. ويحدد البنك المركزي الصيني يوميًا سعرًا محوريًا لليوان ازاء الدولار ضمن نطاق تقلب لا ينبغي ان يزيد او يقل عن 0.5%. ويستند السعر المحوري الى متوسط المعدلات التي يحددها المتعاملون في السوق لكن المصرف المركزي هو الذي يقرره في النهاية.