قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كركوك (العراق): قال مصدر في شركة نفط الشمال العراقية الجمعة إن ضخّ النفط العراقي عبر خط أنابيب يمر بتركيا توقف منذ مساء الخميس، بسبب مشكلة فنية.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن مسؤولي النفط العراقيين يتوقعون عودة تدفق النفط في الخط الذي يمتد من كركوك إلى مرفأ جيهان التركي إلى مستواه الطبيعي في وقت لاحق الجمعة، لأن المشكلة ليست خطرة. وقال مصدر في قطاع الشحن في ميناء جيهان إنه لم يتنام إلى سمعه حدوث أي مشكلات.

وأشار إلى أنه يجري تحميل إحدى السفن، وأن مستوى مخزونات النفط يبدو على ما يرام، وأضاف أن الأمر يستغرق سبع ساعات كي يؤثّر توقف تدفق النفط عبر خط الأنابيب على مخزونات الخام.

وينقل خط الأنابيب، الذي يمتد 960 كيلو متراً 500 ألف برميل من النفط يومياً في المتوسط من العراق إلى ميناء جيهان، حيث يحمل إلى ناقلات لتصديره.

وتسببت أعمال التخريب والمشكلات الفنية في بقاء الخط معطلاً تقريباً حتى عام 2007، في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وأوضح المصدر من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة أن معدلات تدفق النفط قبل توقفه تراوحت بين 400 ألف و450 ألف برميل يومياً في المتوسط. وأضاف أن فرق الصيانة تعمل على إصلاح المشكلة.