بغداد: أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الأحد أن العراق وقّع اتفاقاً مبدئياً مع شركتي سي.ان.او.او.سي وسينوكيم الصينيتين لتطوير حقول ميسان النفطية، التي تبلغ طاقتها 2.5 مليار برميل.

وقال الوزير لرويترز إنه سيتم توقيع الاتفاق النهائي مع الشركتين خلال الأيام المقبلة، بعد موافقتهما على دفع رسوم للحكومة بواقع 2.30 دولار عن كل برميل من النفط يتم إنتاجه. وصرح quot;قبل الصينيون كل شروطنا. لدينا تفويض من الحكومة لتوقيع الاتفاق النهائيquot;.

وكانت شركتا سي.ان.او.او.سي وسينوكيم قد تقدمتا بعرض غير ناجح لحقول ميسان الثلاثة في المناقصة الأولى لعقود حقول النفط العراقية في العام الماضي. لكنهما قررتا منذ ذلك الحين قبول اقتراح الحكومة بدفع رسم 2.30 دولار عن كل برميل.

وتوقّعت الشركتان الصينيتان إنتاجاً قدره 450 ألف برميل يومياً، حين تقدمتا بعرضهما الأول في العام الماضي. والصفقة واحدة من سلسلة عقود مع شركات نفط عالمية، قد تسهم في زيادة إنتاج العراق إلى 12 مليون برميل يومياً، لينافس السعودية، أكبر منتج في العالم. ويبلغ إنتاج العراق حالياً حوالي 2.5 مليون برميل يومياً.

وتأمل الحكومة أن تدرّ الصفقات السيولة اللازمة لإعادة بناء الاقتصاد المنهار بعد سنوات من الحرب والعقوبات والتراجع الاقتصادي.