بغداد: وصل إلى بغداد اليوم الاثنين وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في زيارة رسمية للعراق، على رأس وفد يضم عدداً من المختصين في مجالات الكهرباء، وممثلين عن شركات روسية متخصصة في هذا المجال.

وقال مصدر في وزارة الكهرباء العراقية إن quot;الوفد سيجري خلال الزيارة مباحثات مع وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد تتركز حول سبل توسيع آفاق التعاون في مجال الكهرباء، وإمكانية إسراع الشركات الروسية في تنفيذ عدد من مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية المتعاقد عليها مع العراق سابقاًquot;.

وأشار إلى أن الوفد الروسي يضم ممثلين عن الشركات الروسية التي سبق أن أبرمت عقوداً مع وزارة الكهرباء العراقية في هذا المجال، ومنها شركة quot;تكنو بروم اكسبورتquot; وquot;بور مشينquot; وquot;آي إي اسquot;، موضحاً أن الجانبين العراقي والروسي سيبحثان بشكل خاص إمكانية المباشرة في تنفيذ مشاريع محطة اليوسفية جنوبي بغداد، وتأهيل وحدتين في محطة الهارثة جنوب العراق، إلى جانب تأهيل محطة العظيم الكهرومائية ومحطة الدبس شمال البلاد.

وكان وفد من الخبراء الروس زار العراق أخيراً للإطلاع على محطة اليوسفية الكهربائية المتعاقد على تطويرها مع إحدى الشركات الروسية قبل غزو العراق عام 2003.