موسكو: أعلن مصدر في الحكومة الروسية أن عدد العاطلين من العمل المسجلين رسميا في روسيا بلغ 2.28 مليون شخص، بينما وصل المتوسط السنوي لمعدل البطالة في البلاد إلى 2.6 مليون شخص.

وسبق أن أفاد نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية للعمل يوري غيرتسي في أوائل أبريل الحالي أن أكبر معدلات البطالة تلاحظ في مناطق روسيا الجنوبية، وعلى سبيل المثال في جمهورية الشيشان، حيث يتجاوز عدد العاطلين من العمل 300 ألف شخص.

وقد ارتفع عدد العاطلين المسجلين رسمياً حسب إحصائية 1 أبريل، وفقاً لمعلومات وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية، حتى 2.198 مليون شخص، في حين أن عددهم في أواسط عام 2008، كان 1.2 مليون شخص.

وسبق أن أشار الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى أن البطالة الفعلية (المسجلة وغير المسجلة رسمياً) زادت في الأشهر الستة الأخيرة بنسبة تزيد على 3 %، وبلغت 8.5 % من السكان النشطين اقتصادياً. وذكر أن النسبة كانت قبل 6 أشهر بمستوى 5.3 %.

وبلغت البطالة ذروتها في روسيا عام 1998 إبان الأزمة الاقتصادية السابقة، عندما قدر مستواها بـ13.3 %.

على صعيد آخر، أفادت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية بأن معدل التضخم في روسيا بلغ 6 % منذ بداية هذه السنة. وتشير توقعات وزارة التنمية الاقتصادية إلى أن معدل التضخم في البلاد في عام 2009 ككل سيصل إلى 13 %. وقد بلغ التضخم في روسيا 13.3 % عام 2008.