رام الله (الضفة الغربية): أكّد مسؤول أمني فلسطيني كبير اليوم الاثنين أن الأجهزة الامنية الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية صادرت خلال الأشهر الستة الماضية 665 طناً من المواد التجارية، التي كان مصدرها المستوطنات الإسرائيلية.

وأوضح اللواء عدنان الضميري المتحدث الرسمي باسم قوى الأمن الفلسطينية أن هذه المواد ضبطتها الضابطة الجمركية، بعد القرار الرسمي والشعبي بمقاطعة منتجات المستوطنات، لافتاً إلى أنه تم إتلاف هذه المواد فوراً. ومن المواد التي تم ضبطها 300 طن من مادة الزفتة، التي تستخدم لتعبيد الشوارع.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، ذكر الضميري أنه تم إحالة التجار الذين تعاملوا مع هذه المواد إلى القضاء. وقال إن quot;هناك قراراً رسمياً وشعبياً بتنظيف السوق الفلسطيني من منتجات المستوطنات، وهذا القرار تساهم فيه الرئاسة والحكومة والشعب، وقوى الأمن تقوم بتفيذهquot;. وتشنّ السلطة الفلسطينية حملة ضد منتجات المستوطنات.

وقد أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قانوناً يحظر فيه الإتجار أو التعامل مع منتجات المستوطنات. حيث يعاقب القانون من يتم ضبطه بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامات مالية تصل إلى أكثر من عشرين ألف دولار.

ودشّن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض حملتين لمقاطعة منتجات المستوطنات، نفذها مئات المتطوعين، كانت تلاحق المنتجات في البيوت والمتاجر.