البيرة (الضفة الغربية): أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين عن إطلاق حملة جديدة لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في أسواق الضفة الغربية، تحت عنوان quot;من محل لمحلquot;.

وتقضي الحملة بقيام متطوعين من طلبة الجامعات والمعاهد بزيارات إلى أكثر من 66 ألف محل تجاري في مدن الضفة الغربية، للتأكد من خلوّها من منتجات المستوطنات.

وأوضح فياض للصحافيين، عقب قيامه بزيارة لمحل تجاري بالقرب من مقر مجلس الوزراء للتأكد من خلوه من منتجات المستوطنات أن quot;هذه الحملة الجديدة التي أعلناها تشكل حلقة مهمة من الجهد المبذول، الرسمي والأهلي، لتنظيف السوق بشكل تام من منتجات المستوطنات مع نهاية هذا العامquot;.

وأكد أن quot;هذا الجهد ينسجم مع برنامج الحكومة الهادف إلى إقامة الدولة الفلسطينية في حدود العام 1967 في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، ومكافحة منتجات المستوطنات هو في سياق هذه الخطةquot;. وقال فياض إن quot;هذا ينسجم أيضاً مع تحقيق الاستقلال الاقتصادي الذاتي على درب الحرية وإنهاء الاحتلالquot;.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت من خلال مؤسسة quot;كرامةquot; حملة مماثلة قبل حوالي شهرين، تحت عنوان quot;من بيت لبيتquot; استهدفت توعية الفلسطينين لمخاطر التعامل مع منتجات المستوطنات. وأصدرت السلطة أيضاً قانوناً يحظر الاتجار بهذه المنتجات، ويعاقب المخالفين بالسجن حوالي خمس سنوات كأقصى حد، وبغرامة مالية تصل بمجموعها إلى حوالي 20 الف دولار.

وأشار فياض إلى أن حملة quot;من محل لمحلquot; أُطلقت quot;بعد النجاح الذي حققته الحملة الأولى quot;من بيت لبيتquot;، والتي أظهر المواطنون خلالها استعدادهم للتجاوب مع الحملةquot;. وأفاد عن quot;مؤشرات على أن عدداً من المصانع الإسرائيلية في المستوطنات أغلقت بسبب مقاطعة الفلسطينيين لمنتجاتهاquot;.