دبي: رفض سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الثلاثاء تقارير ذكرت أن إيران ربما تسعى إلى تحصيل إيرادات صادراتها النفطية لأوروبا بالدرهم الإماراتي لتفادي عقوبات، مؤكداً أن الإمارات ليس لديها وقت للمزاح.

وقال مسؤول إيراني يوم الأحد إن طهران تناقش على المستوى المحلي فكرة التحول من اليورو إلى الدرهم كوسيلة ممكنة للتعامل مع تشديد الاتحاد الأوروبي للعقوبات، الذي قد يؤدي إلى وقف التعاملات الإيرانية باليورو.

وتساءل السويدي لرويترز رداً على طلب للتعليق على التقارير أرسله مكتبه عبر البريد الالكتروني quot;هل هذه مزحة.. ليس لدينا وقت للمزاحquot;.

ورأى محللون أن الإمارات - وهي حليف للولايات المتحدة ومصدر رئيس للنفط وتشهد علاقاتها مع إيران توتراً بالفعل - ستعارض على الأرجح مثل هذا التحول، نظراً إلى رغبتها في تفادي الغوص بدرجة أكبر في النزاع حول طموحات إيران النووية.

ويزداد التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإيران، رغم متانة الروابط التجارية. وتشارك حكومات منطقة الخليج الغرب مخاوفه من أن إيران ربما تسعى إلى حيازة أسلحة نووية.

وتحولت إيران من الدولار إلى اليورو في تجارتها النفطية مع أوروبا، رداً على العقوبات الأميركية المفروضة عليها منذ سنوات عديدة.