فارنبورة - إيلاف: اختارت شركة quot;طيران الإماراتquot;، محركات GP7200 التي تطورها ldquo;Engine Alliancerdquo; لتشغيل أسطول طائراتها الجديد من طراز quot;إيرباص أيه 380quot; (Airbus A380)، حيث كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن طلبية لشراء 32 طائرة إضافية من هذا الطراز. وتضم الصفقة quot;اتفاقية إدارة الأسطولquot; لتوفير أعمال الصيانة والتصليح للمحركات، تبلغ قيمتها الإجمالية، بما في ذلك المحركات الاحتياطية، 4،8 مليارات دولار أميركي طوال مدة العقد.

وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لـquot;طيران الإماراتquot; والمجموعة: quot;تشغل محركات rsquo;GP7200lsquo; طائراتنا الـ 11 من طراز rsquo;إيرباص A380lsquo; العاملة حالياً ضمن الأسطول، وجاء اختيارنا هذه المحركات لطلبيتنا الجديدة من الطراز نفسه بفضل النتائج الإيجابية التي حققتها، والتي تتجلى في كفاءة استهلاك الوقود، وانخفاض مستوى الضجيج مقارنة مع المحركات الأخرىquot;.

وكانت أولى محركات ldquo;Engine Alliancerdquo; من طراز GP7200 قد دخلت الخدمة على طائرات quot;طيران الإماراتquot; في أغسطس 2008، حيث كانت الرحلة أول رحلات طائرات quot;إيرباص أيه 380quot; إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبها، قالت ماري إيلين جونز، رئيس ldquo;Engine Alliancerdquo;: quot;نفخر بالأداء الممتاز الذي تحققه محركات rsquo;جي بي 7200lsquo; في أسطول طيران الإمارات حتى اليوم، ويسعدنا أن نكون جزءاً من النمو والنجاح المتواصلين اللذين تحققهما طيران الإماراتquot;.

ومنذ دخولها الخدمة في عام 2008، تميزت طائرات A380 التي تشغلها محركات GP7200 بأدائها الفائق وموثوقيتها العالية. ففي أبريل 2010، قامت quot;إيرباصquot; بتعديل كتيب الأداء الخاص بطائرات A380 التي تشغلها محركات GP7200 (الكتيب البرتقالي)، ليعكس تحسناً بنسبة 5% في استهلاك الوقود المخصص.

وتعد محركات GP7200 ثمرة الابتكارات التقنية المشتركة لأبرز محركات الهيكل العريض التي توفرها الشركات الأعضاء في تحالف ldquo;Engine Alliancerdquo;، وهما (GE90) من quot;جنرال إلكتريكGE quot;، و(PW4000) من quot;برات آند ويتنيquot;. وتستفيد محركات GP7200 من الدروس المكتسبة مما يزيد على 25 مليون ساعة طيران من العمليات الناجحة مع هذه المحركات العريقة، وتمثل تقنية جديدة لإنتاج المحركات الأكثر هدوءاً وكفاءة في استهلاك الوقود لطائرات A380. وتبلغ قوة الدفع المعتمدة لمحركات 76500 باوند (340 كيلو نيوتن)، كما أنها تتمتع بالقدرة على إنتاج أكثر من 81500 باوند (363 كيلو نيوتن)، فضلاً عن أن انبعاثاتها تقل إلى حد كبير عن المعايير الحالية.

ويجري بناء محركات GP7200 بالتعاون بين شركتي quot;GEquot; وquot;برات آند ويتنيquot;، حيث تقوم الأولى بتصنيع مكبس الضغط العالي، وغرفة الاحتراق وتوربين الضغط العالي، بينما تتولى الثانية مسؤولية وحدة المروحة، ومكبس الضغط المنخفض وتوربين الضغط المنخفض، في حين يتم التجميع النهائي للمحرك في مركز المحركات التابع لشركة quot;برات آند ويتنيquot; في ميدل تاون، بولاية كونيتيكت. وتضم قائمة الشركات المشاركة في برنامج محرك GP7200 كلاً من quot;SNECMAquot;، فرنسا؛ وquot;Techspace Aeroquot;، بلجيكا، وquot;MTU Aero Enginesquot;، ألمانيا.

وإضافة إلى quot;طيران الإماراتquot;، تم اختيار محركات GP7200 من ldquo;Engine Alliancerdquo; لتشغيل طائراتA380 لدى quot;اير فرانسquot;؛ وquot;الاتحاد للطيرانquot;؛ وquot;الخطوط الجوية الكوريةquot;؛ وquot;اير استرالquot;؛ وquot;مؤسسة التمويل الدوليةquot;.

ويعد ldquo;Engine Alliancerdquo; مشروعاً مشتركاً بالمناصفة بين quot;GEquot; المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GE)، وquot;برات آند ويتنيquot;، وحدة الأعمال التابعة لشركة quot;يونايتد تكنولوجيزquot;، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (UTX).