دبي: حذّرت دبي العالمية من أن فرص مقرضيها، عدا صندوق الدعم الحكومي في استرداد مستحقاتهم، ستتضاءل quot;بدرجة كبيرةquot; إذا فشلت خطة ديونها، وأجبرت على السعي إلى تصفية أصولها، وذلك حسبما ورد في خطة إعادة هيكلة الديون التي عرضتها المجموعة على الدائنين اليوم الخميس.

وأشارت الوثيقة أيضاً أنه سيتم تمويل سداد شريحة أولية من سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 4.4 مليار دولار من خلال محفظة استثمار العالمية وأنفينيتي أنفستمنت - وهما وحدتان جرى استثناؤهما من خطة المجموعة المقترحة لسداد ديون، التي وافقت عليها مجموعة رئيسة من الدائنين في مايو/ أيار. وقال مصدر مقرب من دبي العالمية إنه قد يجري استخدام أصول أخرى للمجموعة لتمويل خطة السداد.

دبي العالمية مستعدة للجوء إلى المحكمة لإقرار خطة الديون

وتمتلك أنفينيتي العالمية - التي ألغت خططاً لإنشاء جزيرة للموضة بعد انهيار سوق العقارات - حصة في ام.جي.ام الدولية للمنتجعات. واشترت دبي العالمية حصة تبلغ 9.5 % في ام.جي.ام في عام 2007. وأوضحت الوثيقة أن الدائنين سيواجهون صعوبات، إذا تحقق سيناريو التصفية، بينما سيكون صندوق الدعم الحكومي محمياً.

وذكرت الوثيقة أن quot;فرص استرداد كل الدائنين - عدا صندوق دبي للدعم المالي - لمستحقاتهم، في ظل سيناريو التصفية، ستكون أقل كثيراً من المتوقع بموجب الخطةquot;. ومنح صندوق دبي للدعم المالي قروضاً بمليارات الدولارات لدبي العالمية، عندما كانت الشركة تكافح للتعامل مع عبء ديون ضخمة. وتعيد دبي العالمية هيكلة ديون قدرها 23.5 مليار دولار. ووافقت الحكومة على خفض مطالباتها للشركة لتتركها بديون مصرفية قائمة قدرها 14.4 مليار دولار.

كما لفتت الوثيقة إلى أن دبي العالمية يمكنها أن تلجأ إلى محكمة خاصة، إذا وافق ثلثا البنوك الدائنة على خطتها، ورفضها البعض.
وقالت المجموعة المملوكة للدولة، التي تتنوع أصولها بين الموانئ والعقارات والاستثمارات المباشرة، إن وضع خطة بديلة تحت إشراف المحكمة سيكون عملية مضنية.

ورجّحت الوثيقة quot;أن يستبعد أي اتفاق يجري عرضه لاحقاً الدعم الحكومي، مما سيؤدي إلى مد فترة السداد إلى عشر سنوات وأكثرquot;. واجتمعت دبي العالمية مع كل بنوكها الدائنة اليوم الخميس لعرض خطتها لسداد الديون. وتنص خطط المجموعة على السداد في مدد تترواح بين خمس وثماني سنوات، بفائدة تترواح بين 1 % و3.5 %. وبحسب الوثيقة، فإنه سيجري سداد الديون التي يحلّ أجل استحقاقها بعد هذه الفترة عبر أصول quot;استراتيجيةquot;. ورفضت دبي العالمية الإدلاء بتعليق.