أبوظبي: توقعت التقارير الصادرة من الرابطة العالمية لصناعة أشباه الموصلات نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنحو 20 %، والهواتف المحمولة بنحو 12% مع نهاية العام الجاري، مدفوعة بتحسن مبيعات الإلكترونيات الشخصية.

وأوضحت التقارير، التي أوردتها صحيفة quot;الاتحادquot; الإماراتية، أن أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة ومختلف الأجهزة الإلكترونية، وكذلك ابتكار أجهزة متطورة ومنها النت بوك والكمبيوترات اللوحية، أسهمت في تحسين وضعية أسواق أشباه الموصلات، وجعلها أكثر قوة في العام الجاري.

يذكر أن تقرير مبيعات تلك الصناعة خلال مايو/أيار من العام الجاري أشار إلى ارتفاع المبيعات بنحو 4.5%، مقارنة بشهر أبريل/نيسان من العام الجاري، عازية ذلك إلى ارتفاع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة وتكنولوجيا المعلومات للشركات والتطبيقات الصناعية والسيارات.

ومن بين أكبر شركات صناعة الرقائق الإلكترونية شركة إنتل كورب وتكساس انسترومنتس وأدفانسد مايكرو ديفايسز وناشونال سيميكوندكتور كورب ونفيديا كورب وكوالكوم كورب واس.تي مايكرو الكترونيكس وسامسونج اليكترونيكس وهاينيكس لإشباه الموصلات.

وتراجعت مبيعات صناعة أشباه الموصلات خلال العام الماضي بنحو 9%، لتصل إلى إلى 226.3 مليار دولار، مقابل 248.6 مليار دولار في عام 2008، وأكدت الرابطة أن ذلك التراجع يمثل نجاة للقطاع من تداعيات الأوضاع الاقتصادية في العام الماضي، التي نجمت من الأزمة المالية العالمية.