عمان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للسبعة أشهر الأولى من هذا العام ليبلغ 4.96% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 14.9%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 8.5%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 8.5%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 19.3%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الإتصالاتquot; بنسبة (3.8%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (1.7%)، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة (2.1%)، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة (1.0%).

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 4.8% لشهر تموز 2010 مقارنة بنفس الشهر من عام 2009. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 10.2%، ومجموعة quot;الإيجاراتquot; بنسبة 4.7%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 7.6%، ومجموعة quot;التبغ والسجائرquot; بنسبة 14.7%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الإتصالاتquot; بنسبة (6.7%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (2.6%)، ومجموعة quot;الثقافة والترفيهquot; بنسبة (2.5%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (0.8%).

وعلى المستوى الشهري، انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر تموز 2010 بنسبة (0.2%)، مقارنة مع شهر حزيران الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;النقلquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة (1.4%)، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة (1.6%)، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة (0.8%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة (0.8%)، ومجموعة quot;الإتصالاتquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة (0.2%). في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;التبغ والسجائرquot; التي ارتفعت بنسبة 2.3%، ومجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة 2.4%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 0.9%، ومجموعة quot;الشاي والبن والكاكاوquot; بنسبة 1.1%.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2008 و2009 والسبعة أشهر الأولى من عام 2010.