مسقط: من المتوقع أن ينمو اقتصاد سلطنة عُمان 5 % هذا العام، في تباطؤ عن تقديرات حكومية سابقة، مع احتمال تراجع أسعار النفط عما كان متوقعاً في السابق، كما صرّح مسؤول في وزارة الاقتصاد العُمانية الاثنين.

وتوقعت سلطنة عُمان، منتج النفط غير العضو في منظمة أوبك، في مارس/ آذار أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي قفزة بنسبة 6.1 % في 2010، مدعوماً بانتعاش أسعار النفط، لكن المسؤول قال إنها تتبنّى الآن نظرة أكثر تحفظاً. متوقعاً أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5 % في 2010، إذ من المتوقع نمو إنتاجنا من النفط هذا العامquot;. لكنه أضاف أنه من المتوقع ألا يصل متوسط أسعار النفط إلى مستوى التقديرات الحكومية السابقة لعام 2010 عند نحو 75 دولاراً للبرميل.

أما فيليب داوبا بانتاناتشي خبير اقتصادات الشرق الأوسط وأفريقيا لدى ستاندرد تشارترد فأكد أن رقم النمو المعدل مازال أكبر من مستويات النمو في كثير من الدول المجاورة للسلطنة وأنحاء أخرى من العالم. وأضاف أن quot;أرقام الناتج المحلي الإجمالي (الحقيقي) ستكون الأفضل في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء قطر. علماً أن عُمان عدلتها بخفض طفيف، لكن بما يتناسب مع تقلبات أسعار النفط.

وباعت السلطنة إنتاجها من الخام مقابل 77.57 دولار للبرميل في المتوسط في النصف الأول من العام. وحوم سعر عقود الخام الأميركي الخفيف بالقرب من 75.70 دولار للبرميل في معاملات اليوم.

وأشار المسؤول إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نما 2.2 % على أساس سنوي في النصف الأول من 2010 مقارنة مع 1.8 % في الفترة نفسها من 2009. وأظهرت بيانات أولية للوزارة يوم الأحد نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 30.4 % على أساس سنوي في الربع الأول، لكن الوزارة لم تصدر أرقام الناتج الحقيقي.

وتوقع محللون، في استطلاع أجرته رويترز، أن ينمو الناتج المحلي الحقيقي للاقتصاد العُماني 4 % هذا العام، بفضل ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاج الخام والإنفاق الحكومي، وذلك بعدما نما 3.7 % في 2009.