هنا في منطقة quot;بني حُشَيٌشquot; وquot;شبام الغَراسquot; حيث تمتدّ مزارع العنب على مدّ النظر، على بعد قرابة الـ40 كلم شرق مدينة صنعاء العاصمة اليمنية، تنام قرى بني حشيش وشبام الغراس والحتارش، وهي أشهر مناطق إنتاج العنب في اليمن، بأصنافه المتعدّدة.

غمدان اليوسفي من صنعاء: يعمل الناس في هذه المناطق بزراعة العنب والزبيب، حيث يبدأ الموسم في نهاية شهر تموز - يوليووبداية آب - أغسطسوفقًا لحسابات الزارع.

هذه المنطقة إلى جانب مناطق محافظة صعدة هي الأغنى بهذه الفاكهة... صعدة التي فتكت الحرب بمزارعها لم تكن الوحيدة، فكأنّ العنب تلحقه الحرب أينما غرس في اليمن، حيث دارت المعارك هنا في بني حشيش على مدى عدّة أشهر بين قوات الجيش والحوثيين وانتهى الأمر بتوقفها من دون نتائج محسومة.

موسم من أربعة أشهر

يعمل محمد صالح سوار في زراعة العنب ويملك 3 مزارع كبيرة قادنا إلى اثنتين منها، إحداها تزرع العنب بصنفه الصغير quot;الرازقيquot; وأخرى أحد الأصناف الكبيرة ويدعى العنب quot;العاصميquot;.

وجدنا العم محمد وعائلته في المزرعة، يجنون عناقيد العنب، كان المشهد مغريًا لكنّ الصيام كان سدًّا منيعًا أمام هذا المشهد اللذيذ، لكنّنا شبعنا من النّظر كما يقال.

لا بد من الانحناء تحت هذه الغابات من العناقيد، والشجر المسترخي على أعمدة حجرية طويلة خصصت لرفع أشجار العنب.

الناس طيّبون هنا، ويحمدون الله هذا العام على نعمة المطر التي وفرت عليهم عناء الوقوف أمام محطات تعبئة الديزل للحصول على هذه المادة التي يعتمدون عليها في تشغيل مضخات المياه، ودائمًا ما يتعبون في الحصول عليها لانعدامها المتكرّر من الأسواق.

يقول سوار لـquot;إيلافquot;: موسم العنب من أفضل مواسم الفاكهة لأنه يطول ويمتد لأربعة أشهر، موردًا مثلاً شعبيًّا يقول: quot;أربعة حطب، وأربعة عجب، وأربعة عنبquot;. لم أفهم معنى المثل لكن ما فهمته أنه تقسيم ثلاثي لأشهر السنة بينها أربعة أشهر لإنتاج العنب.
جلسنامعًا تحت العناقيد في مزرعة عنب رازقي مع العم محمد، ويبدو مرتاحًا لهذا الموسم لكنّه يتألم لوضع التسويق، فالعنب حاليًّا أسعاره رخيصة للغاية لعدم وجود سوق تستهلكه، وعدم وجود إدارة لتسويقه خارج اليمن بطريقة عصرية.

حاليًّا تباع سلّة العنب في المزرعة بما يقارب الـ 8 دولارات فقط، والسلة تحوي ما بين 10 إلى 15 كلغ.

في بداية موسم العنب يكون العنب الصغير quot;الرازقيquot; هو المتقدم على جميع الأصناف، وبعده يأتي متزامنًا العنب quot;الأسودquot; وquot;العاصميquot;، وفقًا لحديث العم علي. يبدأون بجمع الناضج من كلّ صنف وتسويقه أولاً بأوّل.

هناك بعض الأوبئة التي تصيب العنب، غير أن العم محمد سوار وأقرانه من المزارعين يعملون على مكافحتها بالمبيدات، والمبيدات هذه أصبحت دخيلة على مزارع العنب بعد أن كانت الأتربة هي المبيد الوحيد المساعد في إنضاج العنب وغيره من الفاكهة.

ويشير إلى أن حشرة تداهم العنب لكنها تنتهي مع الأمطار، فإذا نزل المطر اختفت وإلا فإن الحشرة تصيب محصولاً كبيرًا وتتلفه حيث تصيبه ببقع سوداء.

يتمنى العم محمد لو يتم تصدير العنب لكون السوق اليمنيّة مكتظّة به حاليًّا، مشيرًا إلى عدم إمكان التصدير حيث يحتاجون إلى ثلاجات عملاقة لنقله إلى دول الجوار، إضافة إلى فحوص الجودة التي كثيرًا ما تفشل في اختبارها الفاكهة اليمنية إلا القليل منها.

ويشتكي من الكساد الذي يحصل حاليًّا لفاكهة الخوخ حيث تباع السلة الواحدة بما لا يزيد على 5 دولارات.

تتوافر في بني حشيش عدة أصناف من العنب أبرزها quot;الرازقيquot; وquot;العاصميquot; وquot;الأسودquot; وquot;العرقيquot; وquot;الحاتميquot; وquot;أطرافquot; وquot;عذارquot; وquot;عيونquot; وquot;جوفيquot; وغيرها من الأصناف التي لم يتذكرها العم محمد في هذه اللحظة، لكن أصناف العنب تتراوح بين العشرين والأربعين صنفاً، بحسب المصادر الرسمية.

يعلمنا العم محمد كيفية قص أغصان العنب في كل موسم لكي تحمل الثمار حيث يقول إن العنب الأسود والرازقي يتم قطف ثلاث فقرات من غصنه بينما يتم قطف خمس فقرات من غصن العنب العاصمي الكبير. تفاصيل زراعية يفهمها هو وأصحاب العنب أما نحن فنكتفي بالاستمتاع بلذتها.

أكثر من 200 ألف طن

تشير التقديرات الأخيرة إلى أن إنتاج اليمن من العنب يصل إلى أكثر من 200 ألف طن سنويًّا حيث تحتلّ المركز الأول بين مختلف أصناف الفاكهة في اليمن ويبلغ المتوسط الإجمالي للمساحة المزروعة بـ23 ألف هكتار، أي ما يوازي الـ35 في المئةمن إجمالي المتوسط للمساحة المزروعة للفاكهة، وتستحوذ صنعاء وحدها على ما نسبته 80في المئةمن زراعة العنب.

على استحياء بدأ تصدير العنب إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج في السنوات الأخيرة، إضافة إلى الدول المطلة على القرن الإفريقي كجيبوتي وإريتريا.
وتتراوح كمية تصدير هذه الفاكهة إلى السعودية بين 2000 إلى 2500 طن في العام فقط، وهي النسبة الأكبر من الكمية المصدرة.

ويحقق القطاع الزراعي في اليمن اكتفاءً ذاتيًّا من الخضروات وشبه اكتفاء ذاتي من الفاكهة ومحاصيل الحبوب، باستثناء القمح، الذي لا يغطي إنتاجه سوى ما يتراوح بين 7 و8في المئةمن إجمالي الاستهلاك.

ما يعانيه المزارعون في اليمن هو المياه التي تتناقص من كثير من مناطق الزراعة أبرزها محافظة صعدة التي نضبت فيها آبار كثيرة وتوقفت فيها كثير من المزارع عن العمل، إضافة إلى الحرب التي دارت هناك، لكن المعضلة الأبرز هي مادة الديزل التي يعتمد عليه المزارعون في تشغيل مضخات المياه.

مادة الديزل تنعدم بشكل متكرر من الأسواق بسبب تهريب هذه المادة إلى الأسواق المجاورة بالدرجة الأولى.