قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية الثلاثاء أن صادرات النفط لشهر تموز (يوليو) الماضي بلغت 56.3 مليون برميل، بارتفاع بسيط مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس إن quot;مجموع صادرات النفط الخام لشهر تموز/يوليو بلغت 56.3 مليون برميل، وإن الإيرادات المحققة قدرت بأربعة مليارات وتسعة ملايين دولارquot;.

وأضاف أن quot;كميات النفط المصدرة من نفط البصرة بلغت 44.4 مليون برميل، وحققت إيرادات بلغت ثلاثة مليارات و137 مليون دولار، فيما كانت صادرات نفط كركوك 11.9 مليون برميل، وحققت 872 مليون دولارquot;. وأشار إلى أن معدل سعر البيع بلغ 71.21 دولاراً للبرميل الواحد. يذكر أن صادرات شهر حزيران/يونيو الماضي بلغت 54.7 مليون برميل.

وقد اشترت 28 شركة أجنبية من مختلف الجنسيات النفط العراقي، الذي تم تصديره عبر ميناءي البصرة وخور العمية (جنوب) وميناء جيهان التركي، وفقاً للمتحدث.

وكانت صادرات النفط تجاوزت مطلع العام الحالي مليوني برميل في اليوم، وذلك للمرة الأولى منذ غزو الكويت العام 1990 وفرض عقوبات دولية على النظام العراقي السابق. وينتج العراق 2.4 مليون برميل يومياً من النفط، الذي يشكل أكثر من 90 % من عائدات البلاد.

ووقّعت الوزارة عقوداً مع شركات أجنبية لتطوير عشرة حقول، بحيث يتوقع أن يصل الإنتاج إلى حوالي 12 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وإيران.