دبي: أظهرت إحصاءات أن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2010 بلغ 13.6 مليار درهم.

وفقاً للصحيفة quot;الرؤية الاقتصاديةquot; الإماراتية، احتلت إيران المركز الرابع في قائمة أكبر الشركاء التجاريين للإمارات خلال هذه الفترة، متقدمة من المركز الخامس الذي شغلته العام الماضي 2009، عندما كان حجم التبادل التجاري بين البلدين 31 مليار درهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه استناداً إلى إحصائيات الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات، فإن الميزان التجاري بين البلدين جاء لمصلحة الإمارات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنحو 10.8 مليار درهم.

وذكرت الصحيفة أن الميزان التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 2009 كان أيضاً لمصلحة الإمارات بنحو 24.9 مليار درهم.

ووفقاً لبيانات وزارة التجارة الخارجية الإماراتية، فإن حركة التجارة بين البلدين خلال العام 2009 شكلت نحو 4.7% من إجمالي الحركة التجارية الخارجية للإمارات، مقابل نحو 3.6% عام 2008.

وشكلت إعادة التصدير من الإمارات إلى إيران الجانب الأهم والأكبر في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث شكلت ما قيمته 11.2 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، فيما بلغت قيمة واردات الإمارات من إيران خلال الفترة نفسها نحو 1.3 مليار درهم، وبلغت قيمة الصادرات الإماراتية غير النفطية لإيران خلال الفترة عينها 970 مليون درهماً.