إعتدال سلامه من برلين: من يتجول في العاصمة الألمانية برلين يشاهد بنايات شاهقة في طور البناء مثل المبنى الذي سوف يزيد إرتفاعه عن 118 مترًا، متضمّنًا مكاتب فخمة في وسط العاصمة كما أنّه غير بعيد عن أفخمشوارعها ككودام واويوربا سنتر. وسوف يضم هذا المبنى فندقًا فخمًافيه 242 غرفة وستتحول الطوابق الأرضية إلى سوق واسعة داخلية ستضم محلات أزياء وإلكترونيات، إضافة إلى مطاعم للوجبات السريعةوالعادية. ولقد بدأ البناء فيه منتصف العام 2008. وبطوابقه الـ 32سيكونأعلى مبني تقريبًا في برلين.

ولقد دفعت مالكة المشروع وهي مجموعة المستثمرين العرب التي تمثلهاشركة هرفيست Harvest Unit Enterprises الخليجية حتى الآنما يقارب من الـ200 مليون يورو، من دون إحتساب ثمن قطعة الارضالتي تقع في أهم منطقة تجارية في برلين.

وهذا هو أول مشروع إستثماري بهذا الحجم يساهم فيه مستثمرون مهمونمن إمارة أبوظبي، والسبب في ذلك المراهنة الكبيرة على منطقة سيتيوست وتسمى أيضاً نافذة برلين التي تشهد إنتعاشًا كبيرًا وسوف يكونالمشروع جاهزًا نهاية العام 2011 حيث يفتتح أيضًا فيه فندق quot;Waldorf-Astoriaquot;.

ولا تتوقف الاستثمارات الخليجية عند هذا الحد، ففي مرفأ تمبلهوف يساهمرأسلمال الخليجي في بناء مركز تجاري مباشرة عند محطة الانفاق فيشارع اولشتاين وافتتح في شهر نيسان (إبريل) العام 2009. ويضم هذاالمركز الفخم محلات تجارية ومطاعم على انواعها ومكاتب لتقديمالخدمات، وتصل مساحته الى حوالي 25 الف متر مربع.

وقال المقاول البرليني توماس فينفور لايلاف ان العاصمة الالمانية تقدم كلما يحتاجه المستثمر الاجنبي والعربي ايضا. فعقارات جيدة وامكانيةتطويرها متوفرة، والدليل على ذلك اقبال المستثمرين الخليجيين منذ عام2000 على شراء الاراضي. لذا لم يعدوا غائبين عن القطاع الطبيايضا، بعد ان ظلت استثماراتهم لسنوات في مجال المصارف والصناعةالضخم كالسيارات.

واضاف المهم بالنسبة للمستثمرين الخليجيين تشغيل اموالهم حسب الشريعةالاسلامية، اي من دون جني فوائد والدخول في مضاربات والعاب القمار،لذا فهم يتجنبون الاستثمار في مصارف او عقارات تقع في مباني فيها هذهالمحرمات، ويفضلون وضع اموالهم في الفنادق الكبيرة والمراكز التجاريةالضخمة او شراء اراضي واقامة مباني فوقها.

ولا يقتصر الاستثمار الخليجي على وسط برلين، بل تعداه الى الضاحيةمثل سلسلة المباني في منطقة ليشترفيلده او المركز التجاري في شرق هذاالمنطقة والمركز التجاري لاصحاب الحرف في جادة مركيشر في حيمارتسان او مركز غزوندبرونن في حي فدينغ. يضاف اليه المركز التجاري في منطقة سلندورف حيث حي السفارات ومنازل الاثرياء.

وفي محيط وزارة الخارجية توجد عمارة فخمة تضم مكاتب وفنادق وشقق سكنية انتهى بناؤها العام 2008 وتقع في شارع اوبر فال حيث الكثير منالسفارات، كلف اكثر من 58 مليون يورو، ويقال بأن المستثمرين منامارتي دبي وابو دظبي.

ويعيد المقاول البرليني فينفور اقبال الخليجيين على شراء العقاراتوالاراضي الى قوة الدولار مقابل اليورو حتى الان، فبدلاً من ايداعهاالمصارف يمكن تشغيلها واستثمارها. ايضًا الضمانات التي تتوفر لقطاعالعقارات في المانيا، فهو يعتبر الاضمن في كل العالم. وتثير اهتمامالمستثمر الخليجية حاليًا منطقة تير غاردن، حيث خطط لانشاء مركز اعلامعالمي.

ولا يغيب المستثمرون الخليجيون عن قطاع الطب وانتاج الطاقة وحمايةالبيئة، فقبل اشهر قليلة افتتح عمدة برلين الاشتراكي كلاوس فوفرايت معوزير الصحة السعودي الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مركز التنظيرالباطني في مستشفى فيفانتي بمنطقة شباندوا.