المنامة - إيلاف: كشف مصرف السلام - البحرين عن قيامه أخيراً بتوفير تسهيل مالي quot;ميزانينquot; مطابق للشريعة وفريد من نوعه لإعادة تمويل مبنى، يعد من المعالم التجارية في قلب الضاحية المالية quot;كناري وورفquot; في العاصمة البريطانية لندن.

ويشغل المبنى بكامله حاليًا مؤسسة مالية عالمية كبرى وحائزة تصنيف A+ طويل الأمد. كما إنها تتمتع بوضع مستقبلي مستقر وفقاً لمعايير ستاندرد آند بورز. جدير بالذكر أن عقد الإيجار يتجاوز السبعة عشر عاماً، وهو غير قابل للنقض. إضافة إلى ذلك، فإن نفقات التأمين وأعمال الصيانة ستكون موكلة للمستأجر، بحيث تحسن مستوى عوائد الصفقة.

ويتألف العقار، الذي تبلغ مساحته 536.338 متراً مربعاً، من مبنى مكتبي رفيع الجودة بدرجة (A)، صممته شركة quot;سكيدمور، أوينغز أند ميريلquot;، حيث تم الانتهاء من إنشائه عام 2002. ويقع العقار في شمال الضاحية المالية quot;كناري وورفquot; وبالقرب من الشمال الشرقي من quot;1 كندا سكويرquot;، وهو المبنى الذي يعتبر المعلم الرئيس في الضاحية. كما يقع برجا كل من بنك إتش إس بي سي وسيتي بنك على مقربة من العقار.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، نوه يوسف عبدالله تقي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمصرف السلام - البحرين إلى أن سوق العقارات في المملكة المتحدة قد شهد تحسناً ملحوظاً على مدى الاثنى عشر شهراً الماضية، وكانت الخطة الإستراتيجية بالتخارج من العقار السابق quot;ملتون غيتquot; في شهر يونيو/حزيران الماضي قد جاءت، في وقت أتيحت للمصرف فرصاً جذابة أخرى بديلة تتمتع بسيرة أفضل في ما يتعلق بالمخاطرة والعوائد، مثل هذا التسهيل الميزانين. وأكد على أنه quot;في مثل هذه الظروف المتقلبة للسوق فإن حماية الاستثمار تمثل عاملاً رئيساً في إستراتيجيتنا الاستثماريةquot;.

وأشار تقي إلى أنه quot;بوصول معدلات الفائدة في المملكة المتحدة إلى مستويات هي الأدنى في التاريخ، فإن ذلك يمنح فرصاً جيدة لتحقيق منافع كبيرة من خلال توفير تمويل الميزانين. وتعتبر هذه ثاني صفقة لمصرف السلام - البحرين في المملكة المتحدة، بعد الاستحواذ الناجح على مبنى quot;مليتون غيتquot; في صيف 2009quot;.

ويبرهن الإنجاز الناجح لهذه الصفقة قدرة مصرف السلام - البحرين على توفير فرص استثمارية متميزة لعملائه وذات بنود جذابة تمت صياغتها بصورة تهدف إلى الإستغلال الأمثل لأوضاع السوق الحالية.

الجدير بالذكر أن كلاً من شركة quot;هيربرت سميثquot; وquot;نايت فرانكquot; قد قامتا بتقديم الاستشارة إلى مصرف السلام - البحرين حول الأمور القانونية والتجارية المتعلقة بالصفقة.