لندن: سيعيّن رئيس مصرف quot;اتش.اس.بي.سيquot; البريطاني ستيفن غرين وزير دولة لشؤون التجارة في حكومة ديفيد كاميرون المحافظة، حسبما أكدت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي.بي.سيquot; الثلاثاء.

وقالت quot;بي.بي.سيquot; إن قرار تعيين غرين (61 عاماً) قد يصدر اعتباراً من بعد ظهر الثلاثاء. ورفض quot;اتش.اس.بي.سيquot; وداونينغ ستريت صباح الثلاثاء الإدلاء بأي تعليق.

ويرأس ستيفن غرين منذ 2006 أبرز مصرف بريطاني بعدما كان مديره العام ثلاث سنوات. ومنذ بداية الأزمة المالية، دعا غرين، عضو الكنيسة الأنغليكانية، إلى العودة للتقيد بالقواعد الأخلاقية في المجال المصرفي.

ويرأس غرين في الوقت الراهن هيئة المصارف البريطانية، وكان مرشحاً ليتولى في حزيران/يونيو المقبل رئاسة اتحاد أرباب العمل البريطاني، الذي أصبح نائب رئيسه هذه السنة.

وإذا ما تأكد انضمامه إلى الحكومة، فسيكون في عداد وزراء الصف الثاني، لكن حضوره سيكون رمزياً للغاية. وسيقضي دوره بصفته وزير دولة للشؤون التجارية بمساعدة المؤسسات البريطانية على كسب مواقع في الأسواق العالمية.

وتقول الصحافة البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني الذي يرأس تحالفاً مع الليبراليين-الديموقراطيين، طلب من بضع شخصيات من عالم الأعمال تولي هذا المنصب، لكنه تلقى بضعة ردود بالرفض.

وكان مصرف quot;اتش.اس.بي.سيquot; أعلن في آب/أغسطس عن مضاعفة أرباحه الصافية في الفصل الأول إلى 11.1 مليار دولار. وقد تجاوز الأزمة المالية من دون الاستعانة بالدولة، خلافاً لبعض المصارف المنافسة.