الرباط: اتخذ الاتحاد الأوروبي قراراً برفع مساعدته المالية بقيمة 10 ملايين يورو دعماً لخطة خمسية لمحو الأمية (2008 - 2013) في 11 منطقة مغربية، الأمر الذي يرفع قيمة الإعانة المالية إلى 27 مليون يورو، بحسب ما أعلنت مصادر رسمية الأربعاء.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب قد تبنت هذا البرنامج، مستهدفة الأميين، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 عاماً، خصوصاً النساء.

وأعلن إينيكو لاندابورو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الرباط أن quot;الاتحاد قرر رفع مساهمته الأساسية في إطار الاستراتيجية المغربية لمحو الأمية بقيمة 110 ملايين درهم، ما يرفع مساهمته إلى 297 مليون درهمquot; (حوالي 27 مليون يورو). وأضاف خلال توقيعه ملحقاً للاتفاقية الاقتصادية أن quot;المغرب حقق تقدماً كبيراً خلال السنوات الأخيرة في مجال محاربته الأمية، لكنه من الضروري استكمال الجهودquot;.

أما وزير التربية الوطنية أحمد أخشيشين فقد أشار إلى أن quot;نسبة الأمية انخفضت من 42% إلى 30% في المغربquot;. ويبلغ عدد الأميين في المملكة حالياً 8 ملايين، في حين يصل تعداد سكان البلاد إلى 31 مليون نسمة.

وأكد أكشيشين أن الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية (التي استحدثت أخيراً) ستعمل إلى جانب وزارته لإنشاء quot;شراكة مدعمة بهدف القضاء كلياً على هذه المشكلة، خلال السنوات المقبلةquot;.