القاهرة: غرقت عبارة نقل في نهر النيل اليوم في منطقة أسوان ما تسبب في تسرب اكثر من مئة طن من مادة السولار النفطية وتهديد سلامة مياه الشفة في المنطقة، كما ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وتسرب نحو نصف حمولة الـ244 طنا من السولار التي كانت تنقلها العبارة، التابعة لشركة النيل الوطنية للنقل النهري، الى مياه نهر اسوان على بعد حوالى الف كلم جنوب القاهرة.

ونقلت الوكالة المصرية الرسمية عن محافظ اسوان مصطفى السيد قوله ان كافة quot;التدابير الوقائية اللازمة اتخذت لتنظيف المنطقة التي تعرضت للتسرب النفطي والحفاظ على سلامة مياه الشفةquot;.

كما أفادت الوكالة أنه تم توقيف سائق العبارة ياسر حسين في أعقاب الحادث، حيث أبلغ عناصر الشرطة أن المنسوب المنخفض للمياه في النهر تسبب بجنوح العبارة قبل أن تغرق ما تسبب بتسرب كميات السولار الى المياه.

وأشار المسؤول في محافظة اسوان محمد مصطفى إلى أن محطات المياه في المنطقة اغلقت في شكل موقت لتطهيرها فورا وتم تحليلها للتأكد من سلامتها، واظهرت النتائج بحسب مصطفى ان مياه الشفة في أسوان لا تزال صالحة.

وأكد أن التسرب النفطي لن يؤثر على الحياة النباتية في نهر النيل، لافتاً إلى أن التسرب ليس ضخماً، وبالتالي لن يكون لذلك اي تاثير على البيئة النهرية نظراً للمساحة الهائلة للنيل.