لندن: تواجه منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، التي تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها الثلاثاء في فيينا، مخاطر انقسامات جديدة مع تزايد القدرة الإنتاجية للعراق المتوقع، كما تبدي قلقها من انعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد استطاع الكارتل دائماً الاعتماد على أهمية حقوله لارساء قوته، لكنه ضعف في غالب الأحيان في الماضي بسبب خلافات داخلية مرتبطة بعدم التزام بعض أعضائه كلياً بالحصص الإنتاجية المحددة لها.

ويرى الخبراء أن تطوير القدرة الإنتاجية النفطية للعراق، الذي بات على السكة بعد إطلاق استدراج عروض للشركات الدولية، قد يضع التوازن السياسي في المنظمة على المحك.

وقال فرنسيس بيران مدير مجلة quot;البترول والغاز العربيquot; إن quot;الرهان ضخم: فبين الحروب والعقوبات الدولية وانعدام الأمن لم يكن بوسع العراق خلال 30 عاماً على الأقل تطوير قدرته النفطية الهائلة بشكل جديquot;. ويطمح هذا البلد إلى إنتاج حوالي 12 مليون برميل في اليوم في غضون ست سنوات، مقابل 2.5 مليون حالياً، ما سيجعله ثاني منتج في أوبك. وquot;هذا يمثل تحدياً كبيراً لأوبكquot; برأي جان ماري شوفالييه مدير المركز الجيوسياسي للطاقة في جامعة باريس دوفين.

لكن المستثمرين ما زالوا في الوقت الحاضر متحفظين على الإسراع في الاستثمار في بلد لا يزال الوضع فيه غير مستقر. إلا أن شوفالييه قال quot;إذا ما تحققت استثمارات الشركات فإن إيران لن تقبل مطلقاً بأن يتجاوزها العراق من حيث الإنتاج والصادراتquot;.

فبين الجارين المتنافسين غالباً ما كانت أوبك المكان الوحيد لأي تحاور ممكن، لكنها قد تصبح بالنسبة إليهما ميداناً للمنافسة، حيث سيؤدي توزيع الحصص الإنتاجية إلى تأجيج التوترات. ورأى صامويل سيزوك من معهد التاريخ الاجتماعي أن العراق حتى وإن كان يملك القدرة الجيولوجية اللازمة فإنه quot;قد يكتفي حتى ببلوغ نصف هدفه في غضون العشر سنوات، نظراً إلى العقبات الكثيرة والمشاريع الضخمة في اقتصاد لا يزال صغيراًquot;.

وعلى المدى الأطول، تبدي أوبك قلقها من إمكانية ارتفاع طلب البلدان الغربية إلى ذروته، ثم تراجع استهلاكها. وتراقب بقلق السياسات المعتمدة لمواجهة التغير المناخي التي من شأنها أن تسرع هذا التراجع. ولاحظ فرنسيس بيران أن quot;العالم قد يعتمد آليات ضريبية تعاقب النفط، وهذا التهديد يخيف أوبك جداًquot;.

ورأى quot;أنه أحد الموضوعات النادرة التي اتخذت أوبك بشأنها مواقف كمنظمة، ما يجعل منها جماعة ضغط داخل الهيئات الدولية بدءاً بالأمم المتحدةquot; تدعو إلى حلول بديلة مثل التقاط غازات الكربون. وأضاف جان ماري شوفالييه أن quot;كل شيء سيكون مرتهناً أيضاً على الصعيد البيئي بموقف مستهلكين كبار جدد مثل الصينquot;. لكن مع ذلك فإن اختفاء أوبك ليس وارداً.

في هذا الصدد لفت المحللون في باركليز كابيتال إلى أنه quot;غالباً ما تم توقع موت أوبك، لكن تبين دوماً أن هذا الأمر سابق لأوانه. فهناك سوء تقدير لتماسك أهدافها وفعالية تأثيرها على الأسعارquot; عندما تقرر المنظمة التدخل بشكل جدي. وتوقع نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أن يزداد اعتماد العالم على أوبك خلال السنوات الخمس أو العشر المقبلة على صعيد الإمداد بالخام مع نهاية الأزمة وعودة الاستهلاك العالمي للطاقة.

وتحتفظ أوبك بقدرات إنتاجية ضخمة غير مستخدمة، لتلبية تزايد الطلب، على عكس منافسيها مثل روسيا والصين والولايات المتحدة التي تعمل منشآتها بكامل قدراتها.