باكو: وقعت اذربيجان وجورجيا ورومانيا الثلاثاءإتفاقاً يقضي بانشاء ممر يسمح بنقل الغاز الطبيعي من بحر قزوين الى اوروبا من شأنه ان يخفف من تبعية الاتحاد الاوروبي تجاه الغاز الروسي.

وستقوم الدول الثلاث ببناء محطتين للغاز المسيل على ضفاف البحر الاسود، احداهما في رومانيا والاخرى في جورجيا، بغية نقل الغاز الاتي من اذربيجان.

وقد وقع الاتفاق وزراء الطاقة في الدول الثلاث اثناء زيارة الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي ونظيره الروماني ترايان باسيسكو الى باكو، كما اعلنت شركة سوكار الاذربيجانية للمحروقات في بيان.

وقال رئيس اذربيجان الهام علييف ان المشروع يشكل quot;قاعدة لتعزيز الامن والتعاون في مجال الطاقة في المنطقةquot;.

واعتبر سكاشفيلي انه quot;اختراق كبير في مجال امن الطاقةquot;.

وستملك كل من شركة النفط والغاز الجورجية سوكار والشركة الوطنية الرومانية رومغاز 33% في المؤسسة المشتركة. وتقدر تكلفة المشروع بما بين مليارين واربعة مليارات يورو.

وهذا المشروع الذي سمي بquot;اغريquot; (الواصل بين اذربيجان وجورجيا ورومانيا) من شأنه ان يسمح بتسليم ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز سنويا الى اوروبا.

وقد سبق وتم توقيع بروتوكول اتفاق في نيسان/ابريل الماضي في بوخارست.

ويهدف المشروع الى تنويع مصادر الطاقة لاوروبا التي تعتمد على روسيا لربع امداداتها من الغاز.

ويسعى الاتحاد الاوروبي الى حلول بديلة عن الغاز الروسي بعد نزاعات عدة بين موسكو وكييف ادت الى اضطراب في شحنات الغاز الروسي التي تمر عبر اوكرانيا.

وكان رئيس رومانيا وصف سابقا مشروع اغري بانه مكمل لمشروع انبوب الغاز الاوروبي نابوكو.

ونابوكو الذي يهدف ايضا الى الحد من تبعية اوروبا تجاه روسيا يقضي ببناء انبوب للغاز بطول 3300 كلم لنقل حتى 31 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من آسيا الوسطى.