كييف: أعربت أوكرانيا عن أملها في الحصول من روسيا على خفض أسعار شحنات الغاز، التي تصل حالياً إلى 305 دولارات لكل ألف متر مكعب بنسبة الثلث، كما أعلن نائب رئيس الوزراء سيرغي تيغيبكو الخميس.

ونقلت وكالة أنترفاكس عن تيغيبكو قوله quot;إن السعر (الذي تدفعه كييف) ينبغي أن لا يتجاوز السعر (المطبق بالنسبة إلى بيلاروسيا) بكثيرquot;، متذرّعاً بأن الاقتصاديَن الأوكراني والبيلاروسي متشابهان. وأعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف الثلاثاء أن وفداً برئاسة وزير الطاقة يوري بويكو سيتوجه إلى موسكو الأسبوع المقبل، في محاولة للتوصل إلى إعادة النظر في عقود الغاز، وخصوصاً التوصل إلى خفض الأسعار.

من جهة أخرى، اعتبر تيغيبكو أن الموقع الاستراتيجي لأوكرانيا، التي يمر عبر أراضيها 80% من شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا، سيسمح لها بتفادي تقديم تنازلات سياسية لروسيا مقابل أسعار مناسبة. وقال quot;لدينا (أداة) سعر الترانزيت، ولا ينبغي علينا تقديم أي تنازل سياسي أو ماديquot;.

وكان الرئيس الأوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش، الذي يضم حزب المناطق الذي يتزعمه عدداً كبيراً من كبار الصناعيين، وصف مراراً سعر الغاز، الذي تدفعه أوكرانيا خلال حملته الانتخابية، بأنه quot;جائرquot;، ووعد بإعادة التفاوض بشأنه. ويعتزم أيضاً إنشاء تحالف (كونسورسيوم) بالاشتراك مع المجموعة الروسية العملاقة غازبروم، والأوكرانية نفتوغاز، وشركات أوروبية لإدارة شبكة أنابيب الغاز في البلاد.

ويتابع الأوروبيون عن كثب العلاقات الأوكرانية الروسية في مجال الغاز، خصوصاً أنهم واجهوا في بداية 2009 توقف شحنات الغاز لفترة طويلة، في أوج فصل الشتاء، بسبب الخلاف حول الغاز بين كييف وموسكو.