حث الاتحاد الأوروبي الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو على منع أي تأخير في مدفوعات الغاز الروسي، ما قد يؤثر على تدفق الغاز لمواطني الاتحاد الأوروبي.

بروكسل: حث الاتحاد الأوروبي الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو اليوم الخميس على منع أي تأخير في مدفوعات الغاز الروسي، وهو ما قد يؤثر على تدفق الغاز إلى مواطني الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم المفوضية الاوروبية لرويترز إن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أبلغ يوشينكو هاتفياً أنه شيء أساسي ألا توجد أي عراقيل أمام مدفوعات أوكرانيا لإمدادات الغاز من روسيا.

وأضاف المتحدث quot;يجب ألا يصبح المواطنون الأوروبيون عرضة لتعطيل آخر في إمدادات الغاز من روسيا عبر أوكرانياquot;.

ونقل المتحدث أن باروزو عبّر عن قلقه من أن برنامج صندوق النقد الدولي للدعم المالي لأوكرانيا لا يسير في مساره، وأن هذا قد يكون له أثر سلبي على الاستقرار الاقتصادي في أوكرانيا.

وبدأ زعماء أوروبا يشعرون بالتوتر بشأن إمدادات الغاز في فصل الشتاء، منذ أن أعلنت موسكو في الأسبوع الماضي أنها تخشى أن كييف قد تتأخر في سداد المدفوعات، لأن الأزمة الاقتصادية تفرّغ خزائن الدولة.

ويخشى الاتحاد الأوروبي تكرار انقطاع إمدادات الغاز، الذي استمر ثلاثة أسابيع في يناير/ كانون الثاني، بسبب نزاع على الأسعار بين كييف وموسكو.

وتسدد أوكرانيا بانتظام فواتير الغاز منذ يناير، وقال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أمس الأربعاء إن شركة الطاقة الحكومية نافتوجاز ستسدد مدفوعات الشهر الحالي، قبل انتهاء المهلة المحددة يوم الجمعة.

وتزامن التحذير الروسي، مع بداية حملة انتخابات الرئاسة في أوكرانيا. ورأى محللون أن موسكو تريد الضغط على أوكرانيا لاختيار زعيم مؤيد نسبياً لروسيا، مع تجنب نزاع بشأن الغاز مع كييف قبل الانتخابات.