موسكو: أعلن المجمع الغازي الروسي غازبروم أن رئيسه إليكساي ميلر ورئيس الشركة الوطنية الصينية للنفط جيان زمين عقدا اجتماعاً لدراسة شروط تزويد الصين بالغاز الطبيعي الروسي.

وأشار بيان للمجمع الغازي الروسي إلى أن جلسة العمل سمحت للطرفين quot;بإجراء محادثات بناءة حول الاتفاق المتعلق بتسليم الغاز الروسي للصينquot;.

وحسب المصدر عينه، يهدف اللقاء، الذي يندرج في إطار التحضيرات للزيارة التي سيجريها قريباً الوزير الأول الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، إلى تحديد الشروط المسبقة لبيع الغاز للصين.

وأوضح البيان أن الطرفين يعتبران أن quot;المستوى العالي لإنجاز غازبروم لبرنامجها الغازي الشرقيquot; يساهم في ترقية التعاون بين البلدين في المجال الغازيquot;.

وقد أبرمت روسيا والصين سنة 2006 اتفاقات، تقضي بالشروع في تسليم الغاز للطرف الصيني، ابتداءا من 2011. وأكدت غازبروم أن روسيا والصين لم تتوصلا لحد الآن إلى اتفاق حول الأسعار، مما سيتسبب في عدم الانطلاق في تزويد الصين بالغاز
الروسي في الآجال المحددة.

ولتسهيل صادراتها الغازية نحو الدول الآسيوية، لا سيما إلى اليابان والصين وكوريا الجنوبية، شرعت الشركة القابضة الروسية التي تتوفر على نحو أربعين رخصة استغلال لحقول واقعة بسيبيريا الشرقية وفي الشرق الأقصى لروسيا في يوليو الفارط إنجاز انبوب الغاز سخالين-خباروفسك-فلاديفوستوك.

وأعلن رئيس غازبروم أنه من المقرر تشغيل أنبوب الغاز سنة 2012 بمناسبة قمة منتدى التعاون آسيا-المحيط الهادي المقرر بفلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بـ quot;مشروع ذات أولوية للمنطقةquot;.

وسيسمح بتعبئة 35 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، منها 20 ملياراً موجهة للاستهلاك المنزلي، والباقي للتصدير.