موسكو: قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، التي تحتكر تصدير الغاز الروسي، فاليري جولوبيف، إن الشركة تعتقد أن الطلب العالمي وإنتاجها من الغاز سيتراجعان نحو 10 % في السنوات الأربع إلى الخمس المقبلة.

وأضاف أن أكبر شركة منتجة للغاز في العالم، التي تمد أوروبا بربع حاجاتها منه، ستنتج 492 مليار متر مكعب هذا العام بانخفاض 12 % من 561 مليار متر مكعب كانت مُزمعة، وبنسبة 10 % من حوالي 550 مليار متر مكعب في العام الماضي.

وسيصل حجم الانخفاض إلى 60 مليار متر مكعب، وهي كمية تكفي لسد حاجات دولة مثل فرنسا لعام ونصف عام.
وتراجع إنتاج غازبروم في مارس بمقدار الربع مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، بينما تراجعت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا مقدار النصف في الربع الأول من 2009 مع استمرار ضعف الطلب الأوروبي والمحلي.

وأوضح جولوبيف أن الطلب في أوروبا قد يتحسن من الربع الثالث، وأنه يتوقّع تراجع مرتبة غازبروم في أوروبا بحلول عام 2020 حيث ستركز على صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا. وكانت غازبروم قالت في السابق إنها تتوقع نمو نصيبها من السوق الأوروبية إلى 33 % من 25 % حالياً.

لكنها حذّرت مراراً في الأسابيع الأخيرة من أنها ستنوع وجهات صادراتها بعيداً من أوروبا، بسبب تزايد مخاطر مرور الإمدادات عبر أوكرانيا، بعدما وقّعت كييف اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي لتجديد خط أنابيب من دون مشاورة موسكو.