موسكو ( كييف): بعثت روسيا بوفد الى بروكسل يوم الاثنين لاجراء محادثات جديدة تستهدف انقاذ اتفاق لاستئناف امدادات الغاز الروسي الى أرووبا عبر أوكرانيا وقالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي ان اوكرانيا وقعت نسخة جديدة من الاتفاق.

وقالت جازبروم ان كييف وقعت يوم الاثنين الاتفاق الذي يقضي بنشر مراقبين لضمان انتقال امدادات الغاز بسلاسة وتخلت عن الشروط التي رفضتها موسكو في وقت سابق.

وانقطعت امدادات الغاز لمدة اسبوع تقريبا في درجات حرارة تحت الصفر.

وقال مصدر في جازبروم ان الرئيس التنفيذي للشركة في طريقه الى بروكسل. وذكر مصدر في بروكسل أن ايجور سيتشين أكبر مسؤول للطاقة في روسيا في طريقه الى بروكسل ايضا.

وقال مصدر في جازبروم لرويترز quot;يتعين اعادة توقيع الاتفاق من جانب كل الاطراف. عندئذ فقط سيبدأ المراقبون في الوصول الى محطات ضغط الغاز ويستأنف ضخ الغاز.quot;

وقد وقعت اوكرانيا اتفاقا يوم الاحد يسمح للمراقبين بمراقبة امدادات الغاز عبر اراضي اوكرانيا الى أوروبا والتحقق من مخاوف روسيا من أن كييف تحول مسار الغاز وتأخذه لنفسها.

الا أن كييف اضافت موافقتها على الاتفاق في ملحق منفصل بعد أن وقعت روسيا الاتفاق في اليوم السابق.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاحد انه لا يمكن تنفيذ الاتفاق قبل توضيح نقاط متضاربة فيه.

واضاف quot;نحن مضطرون لاعتبار الوثيقة الموقعة غير صالحة... ولن تنفذ من جانبنا قبل ازالة تلك الشروط او ابطالها بأي طريقة اخرى من الجانب الاوكراني.quot;