نوفو اوغاريفو (روسيا): اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان اوكرانيا تواجه quot;مجدداquot; على ما يبدو مشاكل في تسديد فاتورة الغاز الروسي، مثيرا بذلك شبح نزاع في مجال الغاز بين الدولتين هذا الشتاء.

وقال بوتين في اعقاب محادثة هاتفية مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشنكو quot;يبدو اننا نواجه مجددا مشاكل لجهة تسديد ثمن شحنات الطاقة الى اوكرانياquot;. واضاف quot;انه امر مؤسف للغايةquot;.

وقال بوتين ايضا quot;ان الاتحاد الاوروبي لم يقدم على الاطلاق الاموال التي (كان) وعد بها (كييف لمساعدتها على تسديد فاتورتها)، في حين كانوا يؤكدون لنا انهم بحاجة الى شهر، شهر ونصف الشهر للقيام بذلك. لقد مضى قرابة ثلاثة اشهر، ولم تتلق اوكرانيا سنتا واحدا، ولا هريفنيا واحداquot; (العملة الاوكرانية).

لكنه اعلن ان كييف تملك الاموال الضرورية لتسديد ثمن الغاز بفضل سلفة منحها اياها صندوق النقد الدولي، متهما الرئيس فيكور يوتشنكو بمنع تحويل المال.وقال quot;ان يوتشنكو يقف عقبة بحسب رئيسة الوزراء (يوليا تيموشنكو) امام التعاون بين البنك المركزي والحكومة الاوكرانية ويجمد تحويل الاموالquot;.

وتشكل كل بداية توتر بين موسكو وكييف مصدر قلق للاتحاد الاوروبي ذلك ان ربع كمية الغاز المستهلك في دول الاتحاد تاتي من روسيا، وتمر 80% منها عبر اوكرانيا.

وفي بداية كانون الثاني/يناير، تعرض الاوروبيون لتوقف شحنات الغاز الروسي في اوج فصل الشتاء لفترة طويلة بسبب نزاع بين كييف وموسكو.

ثم خيم شبح حرب غاز جديدة بين الدولتين طيلة اشهر لان اوكرانيا شهدت صعوبات لملء خزاناتها تحسبا لفصل الشتاء.ومنذ ذلك الوقت، توصلت كييف الى اتفاق مع عدة مؤسسات مالية دولية كبرى لمساعدتها في تمويل عملية اصلاح قطاع الغاز وملء خزاناتها.