موسكو: دعا رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف الخميس أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى إعادة العلاقات بين بلديهما إلى طبيعتها، وذلك أثناء أول زيارة له إلى موسكو، مخصصة أساساً لبحث مسألة الغاز.

وأعلن أزاروف أثناء أول لقاء مع بوتين منذ تسلم مهامه quot;أن هدفنا هو إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه مع روسياquot;، حسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

وأمل بوتين من جهته أن تعود المبادلات التجارية الروسية الأوكرانية، التي تدهورت في الآونة الأخيرة بسبب الأزمة الاقتصادية والوضع السياسي المعقد السائد في أوكرانيا، إلى مستواها السابق، وأن تتجاوزه حتى.

وكان أزاروف، الذي التقى أيضاً في وقت سابق الخميس رئيس المجموعة الروسية العملاقة الناشطة في مجال الغاز quot;غازبرومquot; ألكسي ميلر، أعلن قبل مغادرته إلى موسكو أنه يعتزم بحث المسألة الحساسة المتعلقة بأسعار الغاز الروسي التي تدفعها كييف.

ويأمل الرئيس الأوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش، الذي يضم حزب المناطق الذي يتزعمه عدداً كبيراً من كبار الصناعيين المستهلكين للغاز، أن يعدّ اتفاقاً في هذا المعنى، قبل زيارة نظيره الروسي ديمتري مدفيديف إلى كييف في أيار/مايو المقبل.

ويعتزم أيضاً إنشاء كونسورسيوم، يضم غازبروم والشركة الأوكرانية نفتوغاز وشركات أوروبية لإدارة شبكة أنابيب الغاز الأوكرانية. لكن الجانب الروسي أعلن عبر تسريبات صحافية الخميس أن المفاوضات قد تكون شاقة.

ورأى نائب رئيس مجلس النواب الروسي ورئيس شركة الغاز الروسية فاليري يازيف الخميس أنه لا يوجد quot;أي سببquot; لإعادة النظر بأسعار الغاز الروسي، بحسب ما نقلت وكالة أيتار-تاس.

وتريد موسكو مراجعة قرارات اتخذت في ظل ولاية الرئيس الأوكراني الموالي للغرب فيكتور يوتشنكو، والتي quot;حرم خلالها عدد من النافذين الروس من أصولهمquot;، بحسب ما أضافت الوكالة.