دمشق: أكد وزير النفط السوري سفيان العلاو اليوم أن احتياطي سوريا من النفط والغاز واعد، كاشفاً أن هذا الاحتياطي يبلغ حوالي 44 مليار برميل.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير السوري في مؤتمر صحافي عقد على هامش افتتاح الدورة السابعة للمعرض السوري الدولي للنفط والغاز بحضور الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط quot;أوابكquot; عباس النقي.

وكشف العلاو أن quot;الحكومة السورية وضعت استراتيجية شاملة للطاقة لغاية 2025 تهدف إلى تطوير صناعة النفط والغاز في المجالات كافةquot;، مشيراً إلى أن quot;وزارة النفط السورية أعلنت عن طلب عروض عالمية للتنقيب والاستكشاف في ثمانية مواقع بمساحة تغطي حوالي 40 % من مساحة البر السوريquot;. وأضاف وزير النفط السوري أنه quot;سبق وتم الإعلان عن تطوير سبعة حقول نفطية قديمة، بهدف زيادة إنتاجيتها وتحقيق معدلات إنتاج أفضل، وسيتم فض عروض هذه الحقول في شهر يونيو/حزيران المقبلquot;.

وأكد أن quot;سوريا بلد متميز في مجال الاستثمار النفطي منذ 30 عاماً، وتعمل فيها حالياً ثماني شركات، إضافة إلى وجود أكثر من 12 عقد للاستكشاف والتنقيبquot;، داعياً الشركات النفطية للقدوم إلى سوريا لأنها quot;بلد واعد بالاحتياطيات النفطيةquot;. وأوضح العلاو أن quot;احتياطي سوريا من النفط واعد، حيث لدى الوزارة دراسات قديمة منذ الثمانينات والتسعينيات، أشارت إلى الاحتياطي الكمولي في البلاد يبلغ حوالي 44 مليار برميل من نفط والغاز، إذ إن النسبة العظمى هي نفط حوالي 34 مليار، والباقي غاز، اكتشف منه حتى الآن 29 مليار، ولايزال لدينا 15 مليار بحاجة إلى اكتشافquot;.

وكشف أن إنتاج سوريا من النفط سيصل إلى ألفين مليون برميل من النفط، و160 مليار متر مكعب في نهاية عام 2025.
وأشار الوزير السوري إلى الاتفاقيات الموقّعة بين سوريا وفنزويلا وإيران لإقامة مصفاة لتكرير النفط بطاقة 140 ألف برميل يومياً، وأخرى مع الصين لإقامة مصفاة أخرى بطاقة 100 ألف برميل.

وحول قطاع الغاز لفت العلاو إلى أن quot;هناك تعاوناً إقليمياً واسعاً في مجال الغاز، وإنتاج سوريا من الغاز يتزايد يوماً بعد يوم، حيث يبلغ حاليًا 28 مليون متر مكعب في اليوم، وهي مؤهلة للزيادة في نهاية العام الحالي إلى 32 مليون متر، وفي منتصف العام المقبل سصل إلى 36 مليون مترquot;.

وأشار إلى أن quot;هناك خططاً لاستيراد الغاز، حيث يتم حالياً استيراد الغاز المصري، من خلال خط الغاز العربي الذي يربط مصر والأردن وسوريا ولبنان، كما يجري حالياً استكمال تنفيذ الشبكة للربط مع شبكة الغاز التركية التي سيتم الانتهاء منها نهاية العام الحاليquot;.

وعلى صعيد متصل، ذكر العلاو أن بلاده quot;أنجزت الدراسات وحددت مناطق المياه الإقليمية السورية التي أعطت مؤشرات إيجابية، وسيتم خلال العام الحالي الاستكشاف والتنقيب في المياه الاقتصادية السورية في البحر الأبيض المتوسط الذي يعد من البحار الواعدة والتي تمتلك احتياطيات كبيرةquot;.

وحول المشاريع مع العراق، أكد أن quot;هناك اتفاقيات لتأهيل خط أنبوب كركوك بانياس السورية بطاقة 300 ألف برميل يومياً، ومد أنبوب جديد أطلق عليه خط زنزبيا، يربط ما بين الرميلة وبانياس لنقل مليوني برميل يومياًquot;. وأضاف أن هناك أيضاً اتفاقية لنقل الغاز من حقوق عكاس العراقية إلى سوريا، بطاقة تصل إلى 500 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، مؤكداً أن بلاده quot;جاهزة لتنفيذ هذه الاتفاقيات وتقديم كل التسهيلات اللازمةquot;.