قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعهدت الحكومة الاسبانية اليوم بتقديم 357 مليون يورو الى هاييتي لمساعدتها على اعادة اعمار وبناء ما دمره الزلزال الذي ضربها في بداية هذا العام.

مدريد: تعهدت الحكومة الاسبانية اليوم بتقديم 357 مليون يورو الى هاييتي لمساعدتها على اعادة اعمار وبناء ما دمره الزلزال الذي ضربها في بداية هذا العام وللعمل على ضمان مستقبل أفضل للبلد المنكوب.

وقال بيان لوزارة الخارجية الاسبانية الليلة ان ذلك التعهد جاء خلال اجتماع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس مع نظرائه في الدول التسع المانحة في نيويورك برئاسة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وذلك لمناقشة مسألة المساعدات الاقتصادية والانسانية المقدمة الى هاييتي.

وذكر البيان أن موراتينوس أكد التزام بلاده بدعم عمليات اعادة الاعمار في هاييتي وتعهدها بتقديم 357 مليون يورو لمساعدة ذلك البلد دفع منها 120 مليونا حتى الان مضيفا ان اسبانيا كانت من أوائل المانحين الدوليين لهاييتي عقب الزلزال الذي ضربها وادى الى مصرع عشرات الالاف من السكان وتشريد اكثر من ثلاثة ملايين شخص.

وأضاف ان الوزراء ناقشوا عملية اعادة بناء هاييتي والتحضيرات للانتخابات المقبلة فيه وتجديد بعثة الامم المتحدة لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعه.

يذكر ان قوة الزلزال الذي ضرب هاييتي في 12 يناير الماضي بلغت سبع درجات على مقياس ريختر واستمر اكثر من دقيقة وذهب ضحيته ثلث سكان الجزيرة البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة بين قتيل وجريح ومشرد مخلفا وراءه دمارا هائلا.