الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان تداولات الاسبوع الماضي في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) كشفت عن عودة الشراء على الاسهم الصغيرة خصوصا في قطاعي الصناعة والاستثمار.وعزا تقرير شركة (الاولى للوساطة المالية) عودة الشراء الى اجتماع ممثلين عن قطاع شركات الاستثمار مع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان الشيخ أحمد الفهد وتلقي الممثلين وعودا حكومية جدية باشراك قطاع الاستثمار في مشاريع التنمية المقبلة. ورأت ان هذا المؤشر حرك المستثمرين نحو شركات الاستثمار خصوصا تلك التي استطاعت ان تعبر ازمة ديونها واعادة تمديد آجال التسديد ما فتح الفرصة للتوقع بوجود موجة شراء جديدة على هذه الشركات. وقالت (الاولى) ان الاسعارالسوقية جاءت اقل من قيمتها الدفترية ومن قيمتها الاسمية من خلال أكثر من 40 في المئة من الشركات المدرجة بسعر سوقي دون المائة فلس.واضافت ان هذه التوقعات عززت من حركة التأسيس السعري وتراجع الزخم على قطاع المصارف الذي نال النصيب الاكبر من الوعود الحكومية بأن يكون الممول الرئيسي الوحيد لشركات التنمية ذات الشراكة الحكومية والخاصة بعد أن ظهر تخوف في القطاع بأن تخلق الحكومة خط تمويل مواز لتمويل الشركات. وحللت الشركة في تقريرها ارقام المؤشرين السعري والوزني حيث عبرا عن الواقع الجديد في السوق لصالح الشركات الصغيرة بعد موجة استمرت لما يقارب الشهرين على الشركات الكبيرة عموما والقطاع المصرفي خصوصا.


واشارت الى ان المؤشر الوزني الذي يميل بقياسه للشركات الكبرى من حيث القيمة الراسمالية انخفض 13ر5 نقطة بما يعادل 12ر1 في المائة ليصل الى 3ر452 نقطة لأول مرة منذ 11 اسبوعا.
واضافت quot;بينما اظهر المؤشر السعري الذي يتأثر بتحركات اسعار الشركات ارتفاعا طفيفا 4ر1 نقطة وبنسبة 02ر0 في المائة عند 1ر6840 نقطة وهو ما يدل على ان الاسعار العامة للاسهم المدرجة كانت متماسكة. وذكرت ان حركة السيولة في البورصة اظهرت الاتجاه نحو الشراء من الاسهم الصغيرة اذ ان القيمة المتداولة ظلت مرتفعة في السوق بينما لم تؤثر في المؤشر الوزني حيث بلغت السيولة 8ر231 مليون دينار في 5 جلسات عمل هذا الأسبوع بمعدل تداول يومي عند 4ر46 مليون دينار.وقالت ان هذه المعدلات اعلى نسبيا من تلك المتداولة في الاسابيع الماضية والتي ساهمت في ارتفاعها اسهم البنوك.واوضحت ان الكميات المتداولة من الاسهم بلغت 4ر1مليار سهم بمعدل 268 مليون سهم يوميا بحجم صفقات بلغ 22365 بمعدل 4473 صفقة في الجلسة الواحدة.واشارت الى انه يبدو ان عائدات الاسهم عادت لتجذب السيولة حيث كشفت الأرقام الصادرة عن بنك الكويت المركزي بتقريره الشهري انخفاض ودائع القطاع الخاص في البنوك بنسبة 4ر1 في المائة.واضافت الاولى أن هذا الامر اعطى مؤشرات عن اتجاه القطاع لكسر الوديعة ذات الفائدة المتدنية لصالح الاستثمار في الاسهم حيث تلاحظ دائما العلاقة العكسية بين انخفاض الوديعة وارتفاع السيولة في البورصة. وأشارت الى ان quot;الوضع الجديد عززته التسريبات عن وجود استحواذات في شركات الاستثمار حيث فتحت شهية الاستثمار فيها بعد تداول معلومات عن امكانية ان تكون الشركات ذات الخبرة الكبيرة في العمل الاستثماري والادارة الجيدة هي اولى الرابحين من مشاريع الحكومة التنمويةquot;.وبينت ان هناك قناعة لدى المستثمرين الكبار بان تأسيس شركات استثمار لاغراض الدخول في المشاريع قد يضيع الوقت ويحتاج الى 3 سنوات للادراج في البورصة بينما شركة مدرجة ستوفر الوقت وهي فرصة للاستحواذ عليها.وقالت quot; كما ان الاعلان عن تأهيل شركات غير مدرجة بالسوق لاغراض بعض المشاريع الحكومية الكبرى سوف يتجه نحو الكثير من العراقيل على حساب الوقت الذي تمتلكه الشركات المدرجة عبر خبراتها المتراكمةquot;. واضافت الشركة quot;الموجة على القطاع الاستثماري والشركات الصغيرة تأتي في توقيت مناسب حيث يتزامن مع اغلاقات الربع الثالث من هذه السنة المبشر بنتائج مالية افضل لمعظم الشركاتquot;. وذكرت ان بعض الشركات الاستثمارية استفادت من هذه الحالة لاجراء تغيير استراتيجي في ملكياتها عن ونقل ملكيات بين شركاتها في هيكلة مالية وعملية تبادل ادوار اعطت مؤشرات عن ترتيبات داخلية تجري في الشركات استعدادا لمرحلة لاحقة.