قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: نوه وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك السعودي عبدالرحمن العبدالرزاق بأهمية عقد المنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك الذي سيقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل في الرياض والمعرض المصاحب له الذي تنظمه مصلحة الجمارك السعودية.

وقال العبدالرزاق في تصريح له اليوم إن صدور الموافقة السامية على عقد المنتدى في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض يشير إلى مدى حرص وإهتمام القيادة الحكيمة بالمستهلك وشؤونه وقضاياه وحث الجهات المعنية المختصة بمكافحة الغش التجاري وحماية المستهلك والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وأصحاب العلامات التجارية الأصلية وتسهيل انسياب التجارة على بذل أقصى الجهود.

وأضاف أن انتشار ظاهرة الغش التجاري سيترتب عليه العديد من الآثار السلبية الضارة على الاقتصاد الوطني وسلامة المستهلك وأصحاب العلامات التجارية. وشدد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك عبدالرحمن العبدالرزاق في تصريحه على أهمية التعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين الجهات المختصة لحماية الأسواق المحلية ومكافحة الغش التجاري بكل أنواعه ووسائله.

وسيناقش المنتدى على مدى ثلاثة أيام من العاشر من أكتوبر حتى الثاني عشر منه ثمانية محاور رئيسة، تناقش الدور الرقابي الداخلي والخارجي لضمان سلامة المنتجات المحلية والمستوردة ستوزع على أوراق عمل عدة، تتناول الغش التجاري والتقليد من منظور الشريعة الإسلامية والسلطات القضائية، ودور الجهات الحكومية ذات العلاقة بمكافحة الغش التجاري والتقليد، التجارة الإلكترونية والغش التجاري والتقليد، والمختبرات العامة والخاصة ودورها في مكافحة الغش التجاري والتقليد، وارتفاع أسعار المنتجات الأصلية وأثرها في تفشي ظاهرة الغش التجاري والتقليد.

إضافة إلى الواقع والمأمول لشهادات المطابقة ودورها في الحد من دخول الأصناف غير المطابقة. كما ستتناول أوراق العمل الوضع الحالي والوضع المأمول لأصحاب العلامات التجارية، وارتفاع أسعار المنتجات الأصلية وأثرها في تفشي ظاهرة الغش والتقليد ونماذج من تجارب الجمارك العربية في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية. وستقوم مصلحة الجمارك السعودية بتنظيم quot;المعرض العربي الأول لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكريةquot; بالتزامن مع فعاليات المنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك من الغش التجاري.

يأتي ذلك انطلاقاً من الدور الحيوي والفاعل الذي تقوم به الجمارك من خدمات جليلة للمواطن والمستهلك بصفة عامة في محاربة كل ما يتعلق بالغش التجاري والتقليد في المنتجات الاستهلاكية الذي أضر كثيراً بالمستهلك صحياً ومادياً، إضافة إلى الأضرار الكبيرة على الاقتصاد والتنمية ودورها في حماية حقوق المستهلك التي تتطلب تثقيف المستهلك وتوعيته حتى يساهم في محاربة كل صور الاستغلال والابتزاز والغش والتدليس.

ويعد المعرض المصاحب للمنتدى من الإضافات الجوهرية لفعاليات المنتدى، حيث سيطلع المتخصصون والمشاركون على دور وإسهامات الجهات ذات العلاقة بمكافحة الغش والتقليد، إضافة إلى توجيه وإرشاد المستهلكين وتوعيتهم بالمخاطر والأضرار الكبيرة الناتجة من السلع المقلدة والمغشوشة مستخدمين النواحي الإعلامية والإعلانية كافة ومختلف الطرق التوعية التي يمكن من خلالها المساهمة في توعية المستهلك بتلك الأضرار.