دبي: دشنت شركة بترول الإمارات الوطنية ينوك) أول محطة وقود صديقة للبيئة في الشرق الأوسط وذلك في تلال الإمارات بدبي. وتوفر محطة الخدمة الجديدة، التي يؤكد افتتاحها التزام اينوك بدعم مبادرات التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مجموعة من المزايا الفريدة التي تهدف إلى الحد من البصمة البيئية للمستخدمين.

ومن بين المزايا الخضراء المبتكرة في المحطة، الأجهزة التقنية المتطورة لاحتواء أبخرة البنزين الصادرة من المضخات وبالتالي انعدام جميع الروائح البترولية الناتجة عند تعبئة الوقود، وكذلك مجموعة متنوعة من أحدث الأنظمة بما في ذلك أنظمة الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية، أنظمة غسيل السيارات بدون ماء، أنظمة فصل النفايات، وتصميمات متطورة للحد من الضجيج. وقال سعيد عبدالله خوري، الرئيس التنفيذي لـ quot;اينوكquot;: quot;يأتي افتتاح rsquo;اينوكlsquo; لأول محطة صديقة للبيئة تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تهدف إلى دفع عجلة التنمية المستدامة والحفاظ على البيئةquot;.

وأضاف: quot;من خلال افتتاحنا للمحطة الجديدة فإننا نرسي معايير جديدة ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة بل أيضاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها. وستسهم هذه المحطة في تشجيع سكان دبي على التقليل من بصمتهم البيئية من خلال استخدام الخدمات الخضراء التي نقدمها. كما يأتي افتتاح المحطة تأكيداً على القيم الأساسية التي ترتكز عليها rsquo;اينوكlsquo; والتي تشمل الالتزام بخدمة المجتمعquot;.

وتولد المحطة نصف احتياجاتها من الطاقة عن طريق مصادر الطاقة المتجددة، حيث تستخدم أعمدة الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية ومصابيح الديود الباعث للضوء (LED)، والتي يمكنها العمل لفترة طويلة تصل إلى 50 ألف ساعة معززة بالجهد المنخفض والآمن ضد مخاطر الحرائق الكهربائية. ويمكن للمصابيح العمل لمدة تصل إلى 12 عاماً دون أن يتم استبدالها. كما تم تزويد المحطة بصنابير المياه التي تعمل بواسطة الاستشعار وأنظمة تحكم ثنائية المرحلة في دورات المياه. علاوة على ذلك، تم تزويد المحطة بمميزات ترشيد متطور لخفض استهلاك المياه بمقدار الربع. كما سيتم الاستفادة من مياه غسيل السيارات عبر تدويرها داخلياً واستخدامها مرة أخرى، وتوفر أيضاً المحطة للعملاء خيار استخدام نظام غسيل سيارات دون مياه.

ويساهم نظام غسيل السيارات هذا في الحفاظ على المياه والحد من التلوث البيئي الذي تسببه المنظفات وذلك بفضل سائل الصديق للبيئة quot;نو-ويتquot; لغسل السيارات والمصنوع من مكونات طبيعية، كما أنه خال من مشتقات تقطير النفط أو السيليكون أو المزيلات، أو المواد الكيميائية الضارة أو السوائل الأخرى التي تلوث المياه.

وقال زيد القفيدي، المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في quot;اينوكquot;: quot;تعد محطة اينوك الجديدة أول المحطات الخضراء التي تهدف الشركة لبنائها في المستقبل. ويسعدنا أن نساهم في الحد من الأثر البيئي للعملاء في كل مرة يقومون فيها باستخدام خدماتنا. كما سيقوم مجموعة من موظفينا المدربين بحث العملاء على اتخاذ خطوات صغيرة ولكنها فعالة في الحفاظ على البيئةquot;.

وبالإضافة لاستثمار quot;اينوكquot; في برنامج تدريبي مكثف لموظفيها في محطة الخدمة الجديدة، تم انتقاء نخبة من الشركاء الإستراجيين لتجارة التجزئة وفقاً لمدى التزامهم ومساهمتهم في الحفاظ على البيئة. وفي هذا الإطار، أضاف القفيدي: quot;نتبع إجراءات صارمة لاختيار شركائنا من تجار التجزئة لضمان تطبيق أعلى معايير الاستدامة في المحطةquot;. وتسهم المحطة الجديدة بتقليل الضوضاء من خلال استخدام عوازل الصوت في الجدران ، كما تتضمن المحطة نظاماً متميز للتنظيف الفراغي المركزي لتعزيز مستوى ترشيد استهلاك الطاقة والحد من النفايات والضجيج.

وستقوم quot;اينوكquot; بتزويد المحطة الخضراء بأحدث أنظمة إدارة وتدوير النفايات، بما في ذلك أنظمة فصل وعزل النفايات عبر صناديق قمامة ملونة لإعادة التدوير. إضافة إلى أن كافة قطع الأثاث المستخدمة في المحطة ستكون مصنعة من المواد المعاد تدويرها، وسيتم التخلص من مواد التشحيم والبنزين بما يتلائم مع أحدث طرق الحفاظ على البيئة. كما سيتم توفير زيوت إينوك للمحركات صديقة البيئة quot;بروتيك جرينquot; لمحركات البنزين وquot;فولكان جرينquot; لمحركات الديزل، والتي تعمل على إطالة عمر السيارات بالإضافة إلى تقليل مستوى انبعاث الغازات الضارة.

وستوفر المحطة زيوت الديزل منخفضة الكبريت (VLSD) حيث يحتوي هذا الزيت المبتكر على نسبة منخفضة جداً من الكبريت تقل بمعدل 10 مرات عن الزيوت التقليدية، وهو ما يعني الحفاظ على نظافة محرك السيارة من جهة، ونظافة البيئة من جهة أخرى.

وتشمل مجموعة المنتجات الصديقة للبيئة أنظمة هيكلون لتوفير الوقود، والتي تساهم عند تركيبها في ترشيد استهلاك الوقود ورفع كفاءة المحرك إضافة إلى الحد من تلوث الهواء والتلوث السمعي. كما يساعد نظام هيكلون على خفض انبعاثات الكربون بنسبة 60%، ويقلل من الاحتراق غير الكامل والانبعاثات الضارة بالبيئة، فضلاً عن كونه يسهم في تعزيز كفاءة عزم السيارة والحد من استهلاك الوقود بنسبة 20% مضيفاً 10% إلى قوة اداء السيارة. كما تسهم الحركة المتسقة للمكابس في الحد من الضوضاء الصادرة عن المحرك ويمنع الاحتكاك الخشن والغير طبيعي.

وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم محطة اينوك الجديدة باستخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، كما هو متبع في كافة محطات quot;اينوكquot; وquot;ايبكوquot; القائمة.