قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إرتفع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية لشهر ديسمبر من العام الماضي 2010 بنسبة 0.1 بالمائة.


الرياض: بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر ديسمبر عام 2010م نحو quot; 132 quot; مقابل quot; 131.9 quot; لشهر نوفمبر عام 2010م، ويعكس ذلك ارتفاعاًً في مؤشر شهر ديسمبر بلغت نسبته quot; 0.1 quot; قياسـاً بمؤشر شهر نوفمبر.

ويعزى الارتفاع الذي شهدته ثلاث من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية ، إذ بلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه quot; 0.4 quot;، ومجموعة الأطعمة والمشـروبات quot; 0.1 quot; ، ومجموعة النقل والاتصالات quot; 0.1 quot;.

وسجلت خمس من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة ثباتا عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر في مؤشراتها القياسية،وهي الأقمشة والملابس والأحذية ، والتأثيث المنزلي ، والرعاية الطبية ، والتعليم والترويح ، وسلع وخدمات أخرى.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر ديسمبر 2010م مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بلغت نسبته quot; 5.4 quot;. ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وبلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه quot; 8.5 quot;، ومجموعة سلع وخدمات أخرى quot; 8.1 quot; ، ومجموعة الأطعمة والمشروبات quot; 7.6 quot; ، ومجموعة النقل والاتصالات quot; 1.9 quot; ومجموعة الرعاية الطبية quot; 1.2 quot; ، ومجموعة التعليم والترويح quot; 0.6 quot;.

فيما سجلت مجموعتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية ، وبلغت نسبة الانخفاض في مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية quot; 1.2 quot; ،ومجموعة التأثيث المنزلي quot; 0.3 quot;.