إرتفع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية لشهر ديسمبر من العام الماضي 2010 بنسبة 0.1 بالمائة.


الرياض: بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر ديسمبر عام 2010م نحو quot; 132 quot; مقابل quot; 131.9 quot; لشهر نوفمبر عام 2010م، ويعكس ذلك ارتفاعاًً في مؤشر شهر ديسمبر بلغت نسبته quot; 0.1 quot; قياسـاً بمؤشر شهر نوفمبر.

ويعزى الارتفاع الذي شهدته ثلاث من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية ، إذ بلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه quot; 0.4 quot;، ومجموعة الأطعمة والمشـروبات quot; 0.1 quot; ، ومجموعة النقل والاتصالات quot; 0.1 quot;.

وسجلت خمس من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة ثباتا عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر في مؤشراتها القياسية،وهي الأقمشة والملابس والأحذية ، والتأثيث المنزلي ، والرعاية الطبية ، والتعليم والترويح ، وسلع وخدمات أخرى.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر ديسمبر 2010م مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بلغت نسبته quot; 5.4 quot;. ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وبلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه quot; 8.5 quot;، ومجموعة سلع وخدمات أخرى quot; 8.1 quot; ، ومجموعة الأطعمة والمشروبات quot; 7.6 quot; ، ومجموعة النقل والاتصالات quot; 1.9 quot; ومجموعة الرعاية الطبية quot; 1.2 quot; ، ومجموعة التعليم والترويح quot; 0.6 quot;.

فيما سجلت مجموعتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية ، وبلغت نسبة الانخفاض في مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية quot; 1.2 quot; ،ومجموعة التأثيث المنزلي quot; 0.3 quot;.