يفتتح معرض السعودية الدولي للقوارب الأربعاء في جدة وسيوفر فرص أعمال إقليمية وعالمية ويتوقع أن يستقطب 30.000 زائر ومشترٍ تجاري.


جدة: كشف منظمو معرض السعودية الدولي للقوارب 2010، الذي يفتتح يوم الأربعاء 8 ديسمبر (كانون الأول)، أنّ الحدث سيوفر مزيداً من فرص الأعمال الإقليمية والعالمية، استكمالاً للنجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية في العام الماضي. ويتوقع لهذا الحدث، وهو الوحيد من نوعه الذي يقام في إحدى أهم أسواق الملاحة البحرية والترفيهية، أن يستقطب ما يزيد عن 30.000 زائر ومشترٍ تجاري رفيع المستوى.

يقام معرض السعودية الدولي للقوارب 2010، بين 2 و5 محرم 1432هـ، الموافق 8 و11 ديسمبر 2010، في نادي الفروسية لليخوت في مدينة جدة، وينظمه مركز دبي التجاري العالمي، بإدارة مجموعة الأحلام للسياحة البحرية وبدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة.

تشارك في الدورة الثانية هذا العام 135 شركة وعلامة تجارية من 19 دولة، مقارنةً مع 88 شركة وعلامة العام الماضي، وأسهم الحضور القوي من أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا إسهاماً كبيراً في زيادة العدد الإجمالي للعلامات التجارية والشركات المشاركة في الحدث.

في ظل الخطط الرامية إلى تنفيذ مشاريع بحرية تتجاوز قيمتها الإجمالية 35 مليار دولار في دول الخليج بحلول العام 2013، بما في ذلك ثلاثة مشاريع في السعودية، بدأت المملكة تبرز كوجهة رئيسة لرواد قطاع الملاحة البحرية والترفيهية العالمي. وفي هذا الإطار، يوفر معرض السعودية الدولي للقوارب 2010 منصة مثالية لكبرى الشركات العاملة في هذا القطاع للتوسع ضمن واحدة من أهم الأسواق الواعدة وغير المستغلة نسبياً.

وخلال مؤتمر صحافي عقد اليوم (الإثنين 6 كانون الأول/ديسمبر 2010)، أشار الأمير عبدالله بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأحلام للسياحة البحرية إلى أنّ معرض السعودية الدولي للقوارب حصل على دعم عدد من أبرز الرواد في قطاع السياحة الملاحية والترفيهية، علاوة على كبرى الهيئات والجهات الحكومية، وقال quot;يؤكّد هذا الدعم الكبير الدور الحيوي الذي يقوم به هذا الحدث على مستوى توظيف الإمكانات الاقتصادية المتاحة ضمن القطاع الملاحي، وتزويد رواد الصناعة بمنصة تفاعلية متكاملةquot;.

استقطب معرض السعودية الدولي للقوارب هذا العام اثنتين من كبرى الشركات العارضة المشاركة، هما سي بروس لليخوت Sea Pros Yachts وآرت مارين ART Marine، لطرح اليخوت بيرشينغ 72 Pershing وبينيتي ديلفينو Benneti Delfino وأزيموت 53 Azimut للمرة الأولى في المنطقة.

كما ستشارك في الحدث 14 علامة تجارية وشركة عارضة جديدة من المملكة، بما فيها بدر فايبر، والجفالي للسيارات، وجيه إيه لليخوت JA Yachts، والزامل لبناء السفن، وكيه بي مارين KB Marine، وميغا مارين Mega Marine، إلى جانب 74 علامة وشركة دولية تشارك للمرة الأولى، منها الشعالي مارين، وجابان مارين Japan Marine، وبرنسيس لليخوت Princess Yachts، وشركة Rineh Emirates Trading LLC، وروميو مارين Romeo Marine، وترينيتي لليخوت Trinity Yachts، وويستبورت Westport، ما يعكس النجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية في العام الماضي والفرص الواعدة وإمكانات النمو المتاحة في المستقبل والمناخ الإيجابي السائد حالياً ضمن قطاع الملاحة البحرية.

من جهته، أوضح عبدالله قاسم، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أنّ قطاع الملاحة البحرية يواصل اكتساب مزيد من الزخم والاهتمام في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما في المملكة، مؤكّداً أهمية معرض السعودية الدولي للقوارب، ليس باعتباره حدثاً تفاعلياً للشركات فحسب، وإنما لكونه أيضاً محركاً دافعاً لمواصلة النمو في قطاع الملاحة.

ويجمع معرض السعودية الدولي للقوارب، الذي يوفر منصة مثالية لاستعراض أحدث طرازات القوارب واليخوت وتقنيات صناعة القوارب وأفضل الخدمات والمعدات والمستلزمات الملاحية، أهم الشركات البحرية والموزعين وكبرى الجهات الراعية من السعودية ومختلف دول العالم.

ويحظى هذا الحدث أيضاً بدعم كبرى الهيئات الحكومية في المملكة، وأبرزها أمانة محافظة جدة، والجمارك السعودية، وخفر السواحل، وشرطة جدة، والغرفة التجارية والصناعية بجدة، وميناء جدة الإسلامي، ووزارة الشؤون الخارجية. وسيتمتع زوار المعرض بربح جوائز قيمة إلى جانب فرصة المشاركة في سلسلة من الدروس والدورات التدريبية في رياضة الغوص، تقدمها شركة غواص الأحلام، في قرية الغوص.

يفتح المعرض أبوابه من الساعة الخامسة عصراً ولغاية الحادية عشرة مساءاً أمام الزوار من التجار والمختصين والمهتمين ممن تزيد أعمارهم عن 16 عاماً، وسيُسمح للأطفال فوق الثانية عشرة من العمر بزيارة المعرض فقط بعد التاسعة مساءً، شرط أن يظلوا صحبة أولياء أمورهم طوال الوقت، علماً أنه لا يسمح للأطفال دون الثانية عشرة بدخول المعرض لسلامتهم.