قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنامى الاهتمام في تشيكيا بزيارة المحطات النووية من قبل المواطنين المحليين والسياح الأجانب الأمر الذي يجعل هذا الأمر نوعا من السياحة الحديثة إلى جانب الأنواع الأخرى من السياحة التي تتجاوز زيارة الآثار والأماكن الطبيعية الجميلة.


براغ : ارتفع عدد السياح الأجانب والزوار المحليين الذين زاروا محطتي تيميلين ودوكوفاني التشيكيتين النوويين العام الماضي إلى 58500 سائح منهم 31951 زاروا تيميلين الأمر الذي اعتبر العدد الأكبر منذ عام 1991 ويزيد عن عام 2009 بمقدار 10,5% .وذكر الناطق الصحفي باسم المحطة ماريك سفيتاك أن 394053 ألف زائر وسائح زاروا المحطة منذ أن بدأت تنظم الرحلات السياحية إليها في عام 1991 منهم 24415 سائحا أجنبيا .

وبالتوازي مع ذلك يؤكد الناطق باسم محطة دوكوفاني النووية بيتر سبيلكا بان 26535 ألف سائح زاروا محطته العام الماضي فيما زار محطة داليشيستي المجاورة التي تعمل بالماء 12059 سائح العام الماضي . الناطق يؤكد أن الإقبال كبير على زيارة هذه المحطة العام الحالي أيضا فالذين ابدوا الرغبة بزيارة المحطة في الرحلة الأولى التي تمت هذا العام كانوا ثلاثة أضعاف العدد الذي حددته المحطة فيما بقيت بعض الأماكن فارغة للمواعيد الأخرى التي ستنفذ قريبا .

الزيارات إلى المحطتين تتم بالنظر لحساسيتهما وسط إجراءات أمنية احترازية أما نوعية السياح quot; النوويين quot; فهي مختلفة إذ تضم طلاب المدارس والجامعات ومجموعات ترسلها الشركات المختلفة التي يعملون فيها إضافة إلى المهتمين والعائلات. يذكر أن تشيكيا يوجد فيها 6 مفاعل نووية فيما يبلغ عدد المفاعل النووية في العالم الآن 440 منها الربع توجد في الولايات المتحدة فيما تحتل فرنسا المرتبة الثانية حيث يوجد فيها 58 مفاعلا مقابل 55 في اليابان . و يتم في الوقت الحاضر في العالم بناء 59 مفاعلا نوويا منها نحو النصف في الصين