قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليلى الطرابلسي فرّت مع 1.5 طنّ من الذهب والبنك المركزي ينفي

تسببت الأحداث التونسية بخسائر بقيمة 1.6 مليار يورو للإقتصاد ويشكل الملبغ 4% من إجمالي الناتج المحلي.


تونس: أعلن وزير الداخلية التونسي احمد فريعة الاثنين ان الانتفاضة الشعبية التي ادت الى اسقاط نظام زين العابدين بن علي وما تلاها من اعمال عنف تسببت في خسائر بقيمة ثلاثة مليارات دينار (1.6 مليار يورو، ملياران و150 مليون دولار) للاقتصاد التونسي.

واستناداً إلى أرقام صندوق النقد الدولي، فان هذا المبلغ يشكل اربعة في المئة من اجمالي الناتج المحلي في تونس الذي ارتفع العام 2010 الى 39.6 مليار يورو. وأوضح فريعة ان الانتفاضة الشعبية التي استمرت شهرا ادت الى خسارة ملياري دينار بسبب تعطيل الانشطة الداخلية، يضاف اليها مليار دينار بسبب وقف الصادرات.

وتعطل النشاط الاقتصادي في تونس في شكل كامل. ولا تزال غالبية المتاجر والمصارف مغلقة. كذلك، فان النشاط السياحي الذي يشكل 6.5 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي ويوظف 350 الف شخص توقف بالكامل منذ الاجلاء المتسارع لالاف السياح خلال الايام الاخيرة.

يذكر أن صحيفة لوموند قالت نقلا عن مصادر في الرئاسة الفرنسية إن أسرة بن علي فرت من تونس بعد أن استولت على 1.5 طنا من سبائك الذهب، غير ان البنك المركزي التونسي نفى ذلك.

وزير الخارجية التونسي يصل الى شرم الشيخ ويشارك في اجتماع وزاري تشاوري

إلى ذلك، وصل وزير الخارجية التونسي كمال مرجان الذي أعيد تعيينه في منصبه في الحكومة الجديدة التي شكلت بعد سقوط الرئيس زين العابدين بن على الى منتجع شرم الشيخ المصري الاثنين حيث شارك على الفور في اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب.

وعقد الاجتماع التشاوري للاعداد للقمة الاقتصادية العربية الثانية التي تلتئم الاربعاء في شرم الشيخ على البحر الاحمر، وهو اول لقاء يجمع القادة العرب منذ quot;ثورة الياسمينquot; في تونس التي انتهت بخلع الرئيس بن علي بعد سقوط 78 قتيلا و94 جريحا.

وعقد الاجتماع بعد اعلان رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم ثلاثة من قادة المعارضة حتى تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية خلال ستة اشهر.

وتلتئم القمة الاقتصادية العربية في اجواء من القلق في المنطقة مع تصاعد التكهنات حول احتمال انتقال عدوى الاحتجاجات الشعبية الى دول عربية اخري تعاني شعوبها كذلك من اوضاع اقتصادية صعبة ومن بينها مصر.

واشعل مصري في الخمسين من عمره الاثنين النار في نفسه امام البرلمان احتجاجا على صعوبة حصوله على حصة من الخبز المدعم كما قام مواطن موريتاني بفعل مماثل. وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط استبعد ذلك الاحد بقوله ان quot;لكل مجتمع ظروفquot;.

وقرر وزراء الخارجية العرب ارجاء اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الذى كان مقررا عقده الليلة على المستوى الوزاري فى إطار الاعداد للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية إلى صباح الثلاثاء.

وقالت مصادر دبلوماسية ان القرار اتخذا اثر الاجتماع التشاوري الذي ناقش خصوصا quot;الاوضاع في تونس ولبنانquot; حيث قدم مرجان تقريرا لنظرائه quot;حول آخر تطورات الأوضاعquot; فى بلاده. واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية مساء الاثنين ان الرئيس المصري حسني مبارك اجرى اتصالا هاتفيا بالعاهل الاردني عبد الله الثاني quot;تناول جدول أعمال القمة العربية الإقتصادية الثانيةquot;.