دعت سلطنة عمان الشركات العالمية لتقديم عروض تؤهلها لدخول مناقصة إدارة مشروع سكك الحديد الوطنية التي تعتزم السلطنة إنشاءهالنقل الركاب والبضائع، وستشكل جزءا من شبكة الربط الإقليمية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


مسقط:دعت سلطنة عمان الشركات العالمية لتقديم عروض تؤهلها لدخول مناقصة إدارة مشروع سكك الحديد الوطنية التي تعتزم السلطنة إنشاءها.

وأوضح مسؤول عماني إقتصادي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) فضل عدم ذكر اسمه، اليوم، أن المشروع يتكون من ثلاث مراحل حيث ستقوم الشركات بتقديم المستندات المتصلة بعروضها للخدمات الإستشارية المتعلقة بالتصاميم والإشراف على السكك الحديدية.

وأضاف المسؤول أنه سيتم بناء خط حديدي لنقل الركاب والبضائع سيشكل جزءا من شبكة الربط الإقليمية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. مشيراً إلى ان السلطنة درست الجوانب المتعلقة بالمشروع كافة ومن بينها القطار ونوع الطاقة (ديزل أو كهرباء) التي ستستخدم لتسيير القطار.

وأوضح ان طول مسار سكة الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ 1940 كيلومترا، 306 كيلومترات منه هي المسار الإجمالي الذي يربط السلطنة مع دولة الإمارات ومنها إلى بقية دول مجلس التعاون.

وتابع المسؤول quot;من المنتظر ان يستكمل المشروع في عام 2017 والذي يمتد مسافة 500 كيلومتر بين موانئ ومطارات ومناطق حرة في سلطنة عمانquot;. يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تنفق ما يزيد على مئة مليار دولار على مشروعات السكك الحديدية عبر المنطقة مع سعيها للتغلب على ضعف شبكات النقل العام وتزايد أعداد السكان.