رغم توقع رئيس البورصة المصرية خالد سرى صيام استعادة البورصة توازنها ابتداء من جلسة اليوم الخميس، أوقفت البورصة المصرية التداولات اليوم لمدة 45 دقيقة على أن تعود للتداول الساعة 9.30 ت غ بعدما شهدته البورصة من انخفاض حاد، ليكون بذلك أول ايقاف للتداول بالبورصة منذ 17 أكتوبر تشرين الاول 2008 خلال الازمة المالية العالمية.


القاهرة: وفقد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يوم الخميس أكثر من ستة بالمئة فيما هبط المؤشر الثانوي أكثر من عشرة بالمئة بعد خروج الاف المصريين الى الشوارع مطالبين بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما في احتجاجات غير مسبوقة.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية أمس الأربعاء إنخفاضات على نحو جماعي لدى إغلاق تعاملات الاربعاء لتفقد 29 مليار جنيه من قيمتها السوقية متأثرة بعمليات بيع عشوائية من مستثمرين أفراد دفعت بمؤشر أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتسجيل أكبر هبوط يومي في تاريخها قابلها عمليات شراء لاقتناص الفرص من المؤسسات وصناديق الاستثمار على الاسهم القيادية مما حد من تفاقم الهبوط .

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي quot;إيجي إكس 30 quot; على هبوط بلغت نسبته 6.14 % وهو ثالث أكبر هبوط يومي فى تاريخه وبلغ 6310.44 نقطة وكان قد هبط بأكثر من 16.6 % خلال الازمة المالية العالمية فى أكتوبر 2008 ،وبنسبة 7.9 %عند إعلان أزمة دبي فى نهاية نوفمبر 2009.

كما عانت الاسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات من عمليات بيع حادة من الافراد ليفقد مؤشرهاquot;إيجي إكس 70 quot;نحو 10.4 % من قيمته وهو أكبر هبوط يومي فى تاريخه ليغلق عند 635.12نقطة، مما انسحب على مؤشر quot;إيجي إكس 100 quot;الاوسع نطاقا الذي انخفض بنسبة 9.14 % مسجلا 1029.04 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة المصرية ان تعاملات الاربعاء تأثرت بعمليات بيع غير مدروسة وعشوائية من قبل المستثمرين الافراد من المصريين خاصة فى النصف الاول من جلسة التداول قابلها عمليات شراء واسعة من مستثمرين أجانب نجحت فى الحد من الهبوط.

وأضافوا أن عمليات الشراء من المستثمرين الاجانب لم تتواصل بسبب الضغوط البيعية المكثفة من المستثمرين الافراد -يستحوذون على أكثر من 80% من التعاملات اليومية للبورصة المصرية - و قابلتها عمليات شراء إنتقائية للمؤسسات والصناديق الاستثمارية عوضت نسبيا تراجع مشتريات الاجانب فى الربع الاخير من جلسة التداول.

وأشار الوسطاء إلى أن جميع الاسهم المتداولة بالبورصة المصرية البالغ عددها 188 سهما انخفضت الاربعاء بإستثناء 6 أسهم فقط، وهبطت أسهم نحو 111 شركة بنسبة 10 % فأكثر وحتى 25 %.وقالوا أن الاسهم القيادية هبطت بنسب كبيرة منها هيرميس الذي فقد 12.7 % و وأوراسكوم للانشاء بنسبة 8.1 % وتليكوم بنسبة 6.6 % والبنك التجاري الدولي بنسبة 4.6 %.

وهبطت أسهم الملتقى العربي للاستثمارات بنسبة 25 % والعامة لاستصلاح الاراضي بنسبة 24% و الالومنيوم العربية بنسبة 23%و المصرية العقارية بنسبة 22% و التعمير السياحي بنسبة 21.5 % والنصر للحاصلات بنسبة 21.5%.

من جهة اخرى، سيناقش مجلس الشعب المصري برئاسة د.فتحي سرور مناقشة سياسات الحكومة في توزيع الدعم ووضع حد أدني للأجور ومكافحة الفقر وتوفير العلاج المجاني بالمستشفيات ودعم المزارعين وحل مشاكل المرور، في جلساته الأحد القادم.

ويستعرض عددا من طلبات الاحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب حول هذه الموضوعات ، بحسب صحيفة الاخبار الخميس.كما يناقش المجلس تقنين أوضاع واضعي اليد علي أملاك الحكومة وزيادة أسعار توريد قصب السكر وتوفير الأسمدة الزراعية وتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مشروعات الاسكان بالمحافظات.