قال البنك الدولي إن ارتفاع أسعار الغذاء يمثل تهديداً كبيراً للاقتصاد العالمي والاستقرار الاجتماعي.


واشنطن: قال البنك الدولي اليوم، الخميس، إن ارتفاع أسعار الغذاء يمثل تهديداً كبيراً للاقتصاد العالمي والاستقرار الاجتماعي، وأضاف أنه يجب ألا يبالغ صناع السياسة في تنظيم أسواق السلع الأولية.

وأوضحت quot;نجوزي أوكونجو أيويالاquot; العضو المنتدب في البنك أن ارتفاع أسعار الغذاء يضغط على الفقراء ويزكي الاضطرابات الاجتماعية ويهدد انتعاش الاقتصاد العالمي والاستقرار الاجتماعي، مستشهدة بما حدث في الجزائر وبلدان أخرى في الآونة الأخيرة.

وذكرت أيويالا quot;لن نرى أسعاراً زهيدة للغذاء مجدداً، لأن هذه ظاهرة طويلة الأجل، واضطرت الجزائر لخفض الضرائب ورسوم استيراد بعض المواد الغذائية الأساسية بعد ارتفاع حاد في أسعار الغذاء أثار موجة من أعمال الشغب، لكن محللين قالوا إن كثيراً من دول أفريقيا قد تكون في موقف أفضل من السابق لمواجهة ارتفاع عالمي في تضخم أسعار الغذاء.

وحذرت المسؤولة الدولية من المبالغة في التنظيم، قائلة quot;نريد بعض التنظيم، وليس قبضة قوية، وتطوير أسواق السلع في مناطق رئيسة مثل أفريقيا، وهذا سيمكن المزارعين من التخطيط للمستقبلquot;.

وأشارت إلى أن أفريقيا فيها نحو نصف الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، وأن هناك حاجة لمزيد من الاستثمار، وذكر البنك الدولي أن العجز في الاحتياجات التمويلية للبنية التحتية في القارة يبلغ نحو 31 مليار دولار.

كما دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيلقى كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم إلى قواعد جديدة للحد من تقلب أسعار السلع الأولية، محذراً من أن العالم قد يكون معرضاً لأعمال شغب بسبب الغذاء ولتراجع في النمو إذا لم يتدخل القادة، ورأت أوكونجو أيويالا أن هناك حاجة لقدر معين من التنظيم، خاصة في أسواق السلع الرئيسة.