قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم أبوظبي تأسيس شركة تجارية برأسمال مئات ملايين الدولارات لتأمين الإمدادات الغذائية للبلاد التي تعتمد على الواردات.


سنغافورة: تعتزم أبوظبي تأسيس شركة تجارية برأسمال مئات ملايين الدولارات في مسعى إلى تأمين الإمدادات الغذائية للبلاد التي تعتمد على الواردات.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز اليوم نقلاً عن مصادر مطلعة إن الشركة الجديدة المملوكة لحكومة أبوظبي ستسعى إلى تحقيق هوامش أرباح من تجارة المعادن والمنتجات الزراعية.

وأضافت أن الشركة الجديدة تسعى منذ ثلاثة أشهر إلى اجتذاب كبار المتعاملين في مراكز تجارية أوروبية، مثل لندن وجنيف، للعمل معها. وذكرت الصحيفة أن الخطوة تهدف إلى تأمين تدفق الواردات على أبوظبي في حالة إغلاق مضيق هرمز الممر المائي الرئيس في الخليج، والذي قد يتأثر بأي عمل عسكري ضد إيران.

وتسعى أبوظبي، التي يوجد فيها 95 % من احتياطيات الهيدروكربون في الإمارات العربية المتحدة، إلى أن تتحول إلى مدينة عالمية، وأطلقت خطط بنية أساسية بقيمة 300 مليار دولار تتطلب كمية ضخمة من المواد الخام.

وقالت فايننشال تايمز إن أبوظبي في اطار استراتيجيتها لتحقيق الأمن الغذائي تبني صوامع تخزين في إمارة الفجيرة الصغيرة ولكن ليس من الواضح إن كانت الشركة الجديدة ستتعامل في النفط.

وارتفعت أسعار السلع الأولية بشدة خلال السنوات الست الماضية مدعومة بطلب من آسيا وأسواق ناشئة أخرى، مما دفع أسعار معادن مثل خام الحديد للصعود 38 % هذا العام مع ارتفاع أسعار الحبوب الغذائية مثل الذرة والقمح 28 و17 % على الترتيب.