القدس: وافقت الحكومة الإسرائيلية الأحد على ملخص الإصلاحات الإقتصادية الذي يهدف إلى تلبية المطالب المعيشية بسبب إرتفاع تكاليف المعيشة في الدولة العبرية.

ووافقت الحكومة بغالبية 21 صوتا مقابل 8 اصوات (اكرر 8 اصوات) على اقتراحات لجنة كان عينها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو برئاسة الخبير الاقتصادي مانويل تراكتنبرغ بعد خروج اعداد هائلة من الاسرائيليين للتظاهر في الشوارع احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة.

وارجأ نتانياهو التصويت على التقرير الاسبوع الماضي بعد عدم حصوله على الاصوات اللازمة لتمريره.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه بعد الموافقة quot;اعطيت كلمتي ووفيت بهاquot;، مشيرا الى ان quot;تقرير تراكتنبرغ جيد للمواطنين الاسرائيليين اذ انه يخفض تكاليف المعيشة ويخفض الضرائب ويزيد الدخل المتاح ويؤدي دورا في تمويل التعليم ويتيح مزيدا من المساكنquot;.

وقدمت اللجنة برئاسة الاقتصادي مانويل تراكتنبرغ تقريرها المؤلف من 267 صفحة الشهر الماضي والذي اقترح توصيات تتعلق بالاسكان والمنافسة والخدمات الاجتماعية والتعليم والضرائب.

وصوت وزير الدفاع ايهود باراك الذي يتزعم حزب الاستقلال ضد التوصيات التي سيتم تمويلها في الغالب من اقتطاع في ميزانية الدفاع.

وقال باراك في الاجتماع في تصريحات وزعها مكتبه quot;تضاءلت ميزانية الدفاع في السنوات العشرين الاخيرة على رغم التهديدات والتحديات التي تواجه اسرائيل والتي تضاعفت خلال العام الماضيquot;.