تظاهر اكثر من 400 ألف شخص في مدن إسرائيلية عدة الليلة الماضية احتجاجًا على غلاء المعيشة، وذلك في أكبر تظاهرات تجري في تاريخ إسرائيل. وطالبوا ببناء مساكن تخصص للإيجار الرخيص ورفع الحد الأدنى للأجور وفرض ضرائب على الشقق غير المأهولة وضمان مجانية التعليم لكل الأعمار.


الاحتجاجات ستستمر الى ان يطرح نتنياهو حلولاً عملية

غزة: شارك نحو 300 الف اسرائيلي شاركوا في التظاهرة الكبرى التي جرت في مدينة تل ابيب، مشيرة الى ان نحو خمسين الفا تظاهروا ايضًا امام منزل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة القدس المحتلة. واوضحت ان نحو ثلاثين الفا تظاهروا في مدينة حيفا في شمال اسرائيل، اضافة الى الآلاف في مناطق اخرى في الخضيرة ومستوطنات كرميئيل وهود هشارون وكريات شمونة وكفار يهوشوعا.

واشارت الاذاعة الإسرائيلية الى انه لوحظ مشاركة العرب الفلسطينيين من سكان داخل اسرائيل في بعض التظاهرات. واكد احد قادة الاحتجاجات وهو رئيس الاتحاد القطري للطلبة الجامعيين ايتسيك شمولي ان الاحتجاجات ستستمر الى ان يطرح نتنياهو حلولاً عملية للمشاكل الاجتماعية. واشار شمولي الى استعداد المتظاهرين لمحاورة الحكومة بالتوازي مع فعالياتهم الاحتجاجية.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية اخرى ان هذه التظاهرات التي اجتاحت معظم المدن الاسرائيلية جرى التخطيط لها على مدار اسابيع، وان الدعوة إليها لقيت اهتماما كبيرًا في الشارع الاسرائيلي.

واوضحت انه رغم ان الداعين لها كانوا يأملون في تنظيم مظاهرة مليونية فإنهم خفضوا توقعاتهم خلال الايام الاخيرة، واعتبروا ان دعوتهم ستلقى استجابة من اكثر من 300 الف شخص شاركوا في مظاهرة مماثلة في السادس من أغسطس/آب الماضي. وبينت ان المتظاهرين رفعوا لافتات تحتج على غلاء الاسعار، مؤكدة ان هذه المظاهرات تعد الاكبر التي شهدتها اسرائيل. وطالب المحتجون نتنياهو بالاستقالة رافعين لافتات تحمل صورة له كتب عليها quot;انت مفصولquot;.

وتحولت الاحتجاجات في اسرائيل الى ما يشبه انتفاضة اجتماعية تدعو إلى إصلاحات عديدة تهدف اساسًا إلى تخفيف عبء تكاليف المعيشة عن كاهل الاسرائيليين وخفض الفوارق في الدخل بين المواطنين.

ويطالب المحتجون بمجموعة من الاجراءات بينها بناء مساكن تخصص للايجار الرخيص ورفع الحد الادنى للاجور وفرض ضرائب على الشقق غير المأهولة وضمان مجانية التعليم لكل الاعمار.

يذكر ان مسيرات الاحتجاج داخل اسرائيل توقفت الاسبوعين الماضيين اثر الهجمات المسلحة التي وقعت في مدينة quot;ايلاتquot; في جنوب اسرائيل والتصعيد الاسرائيلي ضد قطاع غزة.